2021/05/09 | 0 | 1626
توصيات على الكتب في ورقة ناسخ أحسائي
عندما يكون المرء ناسخا أو ورّاقا تجتمع عنده كتبه و كتب غيره لذا يوجب المتحرّز منهم أن يدوّن هذه الملاحظات .
و هذه ملاحظات دوّنها المرحوم الشّيخ محمد بن علي السليمان البقشي في هذا الشأن في ورقتين متفرّقتين :
عندي كتاب حجم الثّمن قلم يعطى الشّيخ حسين القديحي راعي القطيف
( وصل الشيخ حسين المذكور كتابه بيده)
أيضا عندي لشيخ حسين الشواف عُدّة الدّاعي
و كراريس في عدم تقليد الأموات للشيخ حسين الشواف
تعطى وكيله يضعها في كتبه
أيضا كتاب دفتر له
و كراس فيه أدعية الوباء للشيخ حسين الشواف
الجميع عندي استعارة
و عندي كتاب مواهب الواهب لملا كاظم بن مطر
و هو عنده لي كتاب مسائل الشيخ حسين الصحّاف ( و استلمتها منه )
و كتاب مرآة الرّشاد
و كتاب معالي السّبطين و ( استلمتها منه )
عند الشيخ كاظم الصحاف كتاب صغير الحجم في اللغة و هو قلم
و ليعلم بأني قد وكّلت الملا كاظم بن مطر على الكتب و الكشف عليها بنظره فإنها مبوّبة و فيها قراطيس مهمّة نافعة فليتأمل لئلا تذهب بغير تبصّر فتذهب الفائدة منها جميعا و نظره الأعلى في تصريفها فهو الوكيل عليها عنّا جزاه الله خير الجزاء .
و الورقة الثانيّة :
ليُعلم بأنّ في كتبي كتبا قد استعرتها من النّاس و هذه أسماء الكتب و أسماء أهلها و هي مفرزة وحدها و عليها كتابة أسماء أهلها .
الأول
كتاب فيه مقالات حسينيّة للشّيخ باقر يعطى تقي الشيخ موسى .
مجلّد كتاب الأوّل من كتاب الغدير للشيخ كاظم الصحّاف .
كتاب دفتر كبير فيه كتابات للشيخ حسين الشوّاف .
أيضا كتاب عدّة الدّاعي لابن فهد للشيّخ حسين الشواف .
أيضا كرّاس حجم الثّمن فيه أدعية الوبا للشيخ حسين الشوّاف
كتاب ( ) الكتاب و العبّرة للشيخ باقر بن الشيخ موسى و يعطى تقي بن الشيخ موسى .
كتاب صغير قلم في الأصول يوقف و يعطى أحد الطلاّب .
كتاب مشكلات العلوم لحاج علي الهلال .
كتاب مواهب الواهب و معه في الجلد نور العين لملا كاظم بن مطر .
كتاب جامع المقدّمات لحاج على الهلال
أيضا كتاب جامع المقدّمات آخر لحاج علي الهلال .
كتاب منية المريد لحاج موسى بن موسى .
أيضا كتاب الباقيات الصالحات ديوان عبدالباقي لحاج موسى بن موسى .
كتاب رياض المدح يعطى جمعة ولد حسن بن خليفة .
صغير قلم في الأصول يوقف و يعطى أحد الطلاّب .
* عندي كتاب حجم الثّمن قلم يعطى الشيخ حسين القديحي راعي القطيف
( وصل الشيخ حسين المذكور كتابه بيده)
لم أقف على كتاب يحمل هذا الاسم ! ، و كلمة قلم تعني أنّه مكتوب بالقلم و ليس مطبوعا في مطبعة .
و صاحب الكتاب هو الشيخ حسين بن الشيخ علي بن الشيح حسن بن الشيخ علي بن الشيخ سليمان و اصوله القديمة من أسرة الحاجي بالبطالية هاجر أسلافه إلى البلاد القديم بالبحرين ثم انتقلوا للقديح بالقطيف .
و هو من مواليد النّجف الأشرف عام 1302هـ ، درس المقدّمات في القطيف على عدد من العلماء كالشيخ علي الجشي ( ت 1376هـ ) والعلامة الشيخ محمد بن ناصر النّمر ( ت 1348هـ ) ثم انتقل النجف الأشرف و التحق بدروس الشيخ عبدالرسول الجواهري ( 1387هـ ) و الشيخ جواد الأيرواني ( ت 1382هـ ) و السيد باقر الشخص ( 1381هـ ) و آخرين ثم انتقل للكاظمية المشرّفة و حضر دروس السيّد حسن الصّدر و السيد أحمد الكيشوان و الشيخ مهدي الخالصي و أجازه كل من السيد أبو تراب الخوانساري ( 1346هـ ) و السيد محمد مهدي الموسوي الاصفهاني ( .
خلّف عددا من الكتب جلّها مخطوطة منها منية الأديب و بغية الأديب ، رياض المدح و الرثاء في السادة النّجباء ) , كثير منها في وفيات الأئمةّ عليهم السلام و كتب الكشاكيل .
توفي رحمه الله في ليل الأثنين 13 من ذي القعدة عام 1387هـ .
أيضا عندي لشيخ حسين الشواف عُدّة الدّاعي و كراريس في عدم تقليد الأموات للشيخ حسين الشواف
تعطى وكيله يضعها في كتبه
أيضا كتاب دفتر له
و كراس فيه أدعية الوباء للشيخ حسين الشواف
الجميع عندي استعارة
و الشيخ حسين بن عبدالله بن عيسى بن حسن بن الشيخ حسين الشوّاف رحمه الله ( ت 1403هـ ، تتلمذ في بداية مسيرته على أخيه الشيخ عيسى الشوّاف ( ت 1338هـ ) ثم الشيخ موسى بو خمسين ( ت 1353هـ ) ، ثم هاجر إلى الكاظميّة و أكمل شوطه الدّراسي فيها و صار من أساتذة المدرسة الخالصيّة هناك .
ثم قفل راجعا للأحساء و أمّ الجماعة في مسجد بو خمسين فترة من الزّمن ، و مسجد البن فارس ، و أخيرا في مسجد النعاثل القبلي .
و في نهاية حياته أقعده تقدّمه في السنّ خاص بعد إصابته بكسر في ساقه أثناء خروجه من مسجد النعاثل القبلي .
كان رحمه الله مجلّلا بالمهابة و السّكينة ، يذكر الوالد الشيخ حسن البقشي ( بو منير ) كنت أنعم برعايته و عطفه الأبويّة أثناء إقامتي في الكاظميّة ، و بعد رجوعي كنت أشعر بالخجل منه - رحمه الله - كوني قطعت شوطي الدّراسي في طلب العلم ، فكان يقصد زيارتي في دكّاني في السويق لملاقاتي ، و في نهاية حياته أنقطع لإقامة الجماعة في مسجد النعاثل القبلي ، و قد التفّ حوله أهل هذا الفريج حيث لمسوا منه جانبا بهيّا من التّقوى و الورع و الوداعة أنسوا به ) .
و توفّي عام 1403هـ ، أقيمت الفاتحة على روحه في حسينيّة الهزيم باليحيى و قد أقيم حفل دعي لتأبينه في نفس الحسينيّة ، وقتها وزعت بطاقات دعوة لحضور التأبين و ظللت أحتفظ ببطاقة سينا لكنى فقدتها مع الكثير من الأوراق و المجلاتّ اثناء انتقالي منزلنا القديم في التعاون إلى اليحيى ، و في هذا الحفل التأبيني ألقيت قصائد منها قصيدة فصحى لولده الشيخ عبدالله الشواف ، و أخرى للمرحوم ملا عبدالله بن صالح الطويل ( ت 1421هـ ) و أخرى للملا عايش العوض
أمّا عدّة الداعي فهو كتاب في الادعية و الآداب و الأخلاق و اسمه ( عدّة الدّاعي ،و نجاح السّاعي ) من تأليف الشيخ جمال الدّين أحمد بن محمد بن فهد الحّلي ( ت 814هـ ) و هو مكوّن من مقدّمة تعرّف بالدعاء و ست أبواب الباب الاوّل في أدلّة الحث على الدعاء ، و الثاني في أسباب الإجابة و الثالث فيما يستحب الدعاء به و فيما لا يستحبّ ، و الرابع في كفيّة الدعاء و الخامس في الأذكار و توقيتاتها ، و السادس في فضل القرآن و تلاوته و خاتمة في التقوّى و مجاهدة النّفس .
كراريس في ( عدم تقليد الأموات )
هذا العنوان كان يطرق كثيرا في تلك الفترة و في الفترة التي تسبقها حيث تمثّل جانبا من المناوشات الفكرية بين المدرس الأصولية و المدرسة الإخبارية التي كانت هي الأكثر تسيّدا لقرون مضت .
( أدعية الوباء )
أيضا هذا النّوع من الكراريس أيضا كانت منتشرة وغالبا ما تكون مخطوطة أو كتابة يد ، و ربما وجد من بينها ما وجد طريقه للطباعة ، لكن كثير من مكتبات المنطقة تضمّ كراريس من هذا النوع ، و تكون فيها أدعيّة بعضها عن الوباء و بعضها عن الألام و الأوجاع المتفرّقة و بعضها حتى للثآليل ! و قد يحتوي بعضها على وصفات عطارين إلى جانب الأدعية ! ، و كل ذلك يعكس جانبا مرتبطا بالحالة الصحّية التي كانت أربابها يعاركون الأمراض بمالمتيسّرالأدعية و الوصفات و ربما بالقصائد التّوسّليّة ، و قد تكون هذه الكراريس مستقلّة أو ملحقة ضمن كتب أخرى .
كتاب مشكلات العلوم لحاج علي الهلال .
كتاب مشكلات العلوم أحد كتب الملا محمد مهدي النراقي ( ت 1209هـ ) الفقيه و الكاتب الأخلاقي صاحب كتاب جامع السّعادات و العديد من الكتب الأخرى .
كتاب مواهب الواهب و معه في الجلد نور العين لملا كاظم بن مطر .
الكتاب للشيخ جعفر بن محمد النّقدي ( ت 1370هـ ) العالم و القاضي و الشاعر العراقي و اسم الكتاب ( مواهب الواهب في إيمان أبي طالب ) أشار له العلامة الأميني في موسوعته الغدير .
عمل بالقضاء الشرعي ثم عيّن في مجلس التّمييز الجعفري ببغداد له الكثير من المؤلفات منها هذا المتقدّم ( مواهب الواهب ) ، الروض النضير في شعراء و علماء القرن المتأخّر و الأخير و غيرها ، توفي رحمه الله في الكاظميّة و دفن في النّجف الأشرف في الرصحن العلوي الشريف .
و كتاب نور العين هذا هو كتاب ( نور العين في مشهد الحسين ) لأبي إسحاق الاسفرائيني ( ت 418هـ )
و الكتاب كما يشير الشيخ ملك للمرحوم الخطيب الأديب الملا كاظم المطر و هو :
الخطيب الشيخ ملا كاظم بن الشيخ محمد صالح بن عبدالحسين المطر ، خطيب بارز ، أديب شاعر ، ولد في البصرة عام 1312هـ ، تنقّل بين البصرة و المحمّرة و الأحساء و النجّف الاشرف و ملازما علماءها البارزين منتفعا من علمهم و عرف كواحد من أبرز خطباء المنطقة و و استفاد من ملكاته المنبرية و الأدبيّة ولداه الخطيبين الأدبين ملا محمد جواد و ملا محمد صالح و ملا طاهر البحراني و آخرون من أبناء جيلهم .
توفي عام 17 من رمضان عام 1390 هـ . خلّف ديوان شعر ( قلائد و فرائد ) طبع عام 1412هـ بمسعى ابنه الملا محمد صالح و تقديم الشيخ باقر بو خمسين رحمه الله .
كتاب جامع المقدّمات لحاج على الهلال
كتاب جامع المقدّمات هو مجموعة من الكتب في أساسيّات الأخلاق و المنطق و النحو الصرف حيث يضمّ ( الصّمديّة ) في النحو للشيخ البهائي ( ت 1031هـ) ، و شرح الأنموذج لأبي القاسم الزمخشري ( ت 538هـ ) و الذي شرحه جمال الدين الأردبيلي ( .
كما يضمّ الهداية في النحو ، و عوامل ملا محسن الفيض( ت 1091هـ ) في عوامل الإعراب كذلك شرح العوامل للملا نظر علي الجيلاني ، و كذلك العوامل عبدالقاهر ( ت 471هـ ) الجرجاني اللغوي المشهور ، و كذلك شرح التّصريف لسعد الدين التفتازاني (ت 791 ) ، كذلك أداب المتعلّمين للخواجة نصير الدين الطوسي ( ت 672هـ ) و قيل لبرهان الدين الزرنوجي ت 591هـ ، كذلك ضمّ الكبرى في المنطق للجرجاني ، كذلك الصّيغ المشكلة ( كاتبه مجهول ) ، كذلك صرف مير سيّد شريف الجرجاني ( 816هـ ) , كذلك الأمثلة و شرح الأمثلة له أيضا .
و علي الهلال :
هو الحاج علي بن إبراهيم الهلال ، شخصيّة أحسائيّة معروفة كان أحد كبار تجّار الغزل في الأحساء هي عماد حياكة البشوت ، حيث كان يقوم باستيراد أصواف الغزل من إيران .
توفي عام
و هو عنده لي كتاب مسائل الشيخ حسين الصحّاف ( و استلمتها منه )
و هو الشيخ حسين بن الشيخ علي بن العلاّمة الشيخ محمّد بن الشيخ حسين بن الشيخ ناصر الصّحاف الأحسائي ، من مواليد الكويت عام 1303هـ ، توفي عام 1343هـ في سوق الشّيوخ .
و أخذ على أعلام الأحسائيين كالشّيخ موسى بو خمسين و السيّد ناصر السّلمان و أخذ الحكمة عند الميرزا موسى الحائري .
خلّف عدّة مصنّفات منها كتاب في الفقه و كتاب في أصول الفقفه و له في الحكمة هذا الكتاب المسمّى بمسائل الشيخ حسين الصّحاف و هي مجموعة من الأسئلة وجّهت للمرجع الشّيخ
محمّد العيثان رحمه الله .
( مرآة الرّشاد )
كتاب ( مرآة الرّشاد ، في الوصيّة إلى الأحبّة و الذريّة و الأولاد ) للعلامة الشّيخ عبدالله المامقاني و هو كتاب أخلاقيّ فيه حثّ على الكثير من السّلوكيات المحمودة ، مرتّبة على خمس فصول ، الفصل الوّل في إثبات أصول المعتقد ، و الفصل الثاني في الحثّ على طاعة الله و اثمار العمر في طلب مرضاته ، و الفصل الثالث في الوصايا الأخلاقيّة العمليّة و و اجتناب بعض المناهي الفصل الرّابع في فضل العلم و منزلته و أخلاقيات و مناهي طالب العلم و العالم ،و فصل في أمور المعيشة .
و مؤلّف الكتاب هو الشّيخ عبدالله بن محمّد حسن بن عبدالله المامقاني ، فقيه و محدّث و رجالي ، اشتهر بموسوعته الرّجالية ( تنقيح المقال في علم الرّجال ) التي تفوق الأربعين مجلّدا ، من مواليد النّجف الأشرف عام 1290 هـ ، و هو أستاذ جيل من كبار العلماء كال السيّد شهاب الدين المرعشي و السيد عبدالأعلى السّبزواري و الشيخ عبدالحسين الحلّي و الشيخ محمد علي الاردوبادي و غيرهم الكثير .
وله عشرين مؤلّفا منها ( تنقيح المقال ، منهاج المتقين ف يفقه الحق و اليقين ، مقياس الهداية في علم الدّراية و غيرها .
و كتاب معالي السّبطين و ( استلمتها منه )
و اسم الكتاب ( معالي السّبطين في أحوال الحسن و الحسين ) و هو للشيخ محمد مهدي الحائري المازندراني ( 1358هـ ) و هو كتاب مرتّب على هيئة مجالس متضمّنة الأحاديث و المرويات عن التي تناولتهما عليهما السلّأم ، و هذه الطريقة طريقة المجالس تصلح لانّ تكون مجالسا حسينيّة نموذجيّة تتضمّ، شيئا من الفضائل و الوقائع التاريخيّة للألقاء على الجمهور و قد اختطّ الكثير من العلماء هذا النّهج لسدّ هذه الثّغرة فترة ما , لم يتنكّبها الخطباء إلا في العقود المتأخّرة مع احتياج الخطاب الحسيني للتطوير بما يتناسب مع الاحتياجات المضطّردة للتغيير و التطوير .
عند الشيخ كاظم الصحاف كتاب صغير الحجم في اللّغة و هو قلم
هذا الكتاب عادة يكون كراسا صغيرا في أساسيات اللغة العربيّة و نحوها و رأيت الكثير من أمثاله عند المرحوم الشيخ الفاضل الشيخ صالح السّلطان رحمه الله و هي من تدوينات علماء المنطقة و تكون بكتابة اليد عادة ، تبدأ تبرّكا بآي من الذكر الحكيم و صفحة أو عدّة صفحات في رثاءالإمام الحسين عليه السلام . كان الشيخ صالح رحمه الله يقول : ( كنّا نذكر الإمام الحسين عليه السلام في كل أحوالنا و انظر ! و يشير لي بتلك الكراريس ) .
و الشيخ كاظم الصحّاف هو
هو الشيخ كاظم بن الشيخ علي بن الشيخ محمد بن الشيخ حسين بن الشيخ ناصر الصّحاف من مواليد الكويت عام 1313هـ
درس علي يد أخيه الشيخ حسين ثمّ انتقل للنّجف الاشرف و لبث فيها منتفعا من الدروس العلميّة ثم انتقل لكربلاء للدروس الحكمة عند الميرزا موسى الحائري ثم انتقل لسوق الشّيوخ وكيلا عنه ، ثمّ للكويت و بعدها رجع للأحساء و اشتهر فيها بالخطابة الحسينيّة و كان له مشاركات شعريّة منبرية و خلّف عددا من المؤلفات منها ( تحفة الأشراف في ترجمة آل الصحّاف ) ، ( روضة الرحمن في أحاديث رمضان ) , غيرها .
توفي عام 1399هـ بالأحساء و نقل للنّجف الأشرف .
ليُعلم بأنّ في كتبي كتبا قد استعرتها من النّاس و هذه أسماء الكتب و أسماء أهلها و هي مفرزة وحدها و عليها كتابة أسماء أهلها .
و هذه بداية الورقة الثانية و يبدو أنّها تأكيد على ما في الورقة الأولى مع زيادات في بعض الكتب و الإشارات لأصحابها .
الأول
كتاب فيه مقالات حسينيّة للشّيخ باقر يعطى تقي الشيخ موسى .
هنا يشير لكراس كان الشيخ باقر بو خمسين رحمه الله قد جمع فيه بعض المقالات عن واقعة الطّف و تعتبر مسوّدة لكتاب , و أوصى الشّيخ البقشي أن يسلّم لأخيه المرحوم الحاج تقي الشيخ موسى عليهم الرحمة جميعا .
مجلّد كتاب الأوّل من كتاب الغدير للشيخ كاظم الصحّاف .
و المقصود منه الجزء الأول من موسوعة ( الغدير في الكتاب و السنّة و الأدب ) للعلامة الشيخ عبدالحسين الأميني رحمه الله و هي مكوّنة من 11 جزء و امتدّت لأجزاء أطوّل مع إضافة الفهارس و الملاحق .
كتاب الثقلان الكتاب و العترة للشيخ باقر بن الشيخ موسى و يعطى تقي بن الشيخ موسى .
كتاب معروف للمرحوم الشيخ محمد حسين المظفّر وو هو الشيخ محمد حسين بن الشيخ محمّد بن عبدالله بن محمّد بن أحمد بن مظفّر النّجفي . ولد في الّنجف الأشرف عام 1312هـ ، و توفي والده و هو صغير فكفله أخوه الأكبر الشيخ عبدالنبي ، فحضر المقدمات على أخيه الشيخ محمد حسن ثم على علماء النجف كالسّيد ابي الحسن الأصفهاني و الشيخ النائيني و أغا ضياء العراقي و السيّد عبدالحسين شرف الدّين .
اعتمّ بالتاريخ الإسلامي و فكتب عدّة ( حياة الإمام الصادق ) و ( حياة ميثم التمّار ) ، و ( الشيّعة و سلسلة عصرها ) ( هشام بن الحكم ، مؤمن الطاق ) كما كتب ( الثقلان ، الكتاب و العترة ) المشار له هنا , و كتبا أخرى أيضا و ديوان شعر و ترجم له في كتب التراجم كأدب الطف و شعراء الغريّ و غيرهم .
و نسخة الكتاب هنا ملك الشيخ باقر بو خمسين و أوصى الشيخ محمد البقشي أن تسلّم لأخيه الحاج تقي بو خمسين .
كتاب منية المريد لحاج موسى بن موسى .
( منية المريد ) كتاب للشهيد الثاني الشيخ زين الدين العاملي (ت ) يتناول أخلاقيات و آداب التعلّم و العلاقة بين المتعلّم و شيخه و يتناول آداب الفتوى و الاستفتاء .
و موسى بن موسى المذكور هنا هو المرحوم الصائغ الحاج موسى بن محمد بن محمد حسن بن محمد بن الشيخ موسى آل علي بن عبدالله رحمه الله ( ت 1380 هـ ) ، والد الأستاذ الخطيب ملا طاهرالموسى كانت إقامته تلك الفترة بين الأحساء والكويت و كان يعدّ وقتها من الطبقة المتعلّمة .
كتاب صغير قلم في الأصول يوقف و يعطى أحد الطلاّب .
كما يظهر من المكتوب انّه كراسة في علم الأصول كتبت بخطّ اليد ، و طلب الشيخ أن توقف لمنفعة طلاّب العلم . و تسلم لطالب منهم .
أيضا كتاب الباقيات الصالحات ديوان عبدالباقي لحاج موسى بن موسى .
كتاب الباقيات الصالحات هو ديوان شعر في مدائح أهل البيت عليهم السلام و ناظمها هو الشاعر عبدالباقي العمري و هو عبدالباقي أفندي بن سليمان بن أحمد العمري الفاروقي الموصلي من مواليد الموصل عام 1203هـ ، و تقلّد عدّة مناصب حكومية في بغداد إبان ولاية داوود باشا والي بغداد عن الدولة العثمانية ، و توفي عام 1278هـ .
قصائد هذا الديوان كانت من القصائد المنبرية التي يتلوها الخطباء .
كتاب رياض المدح
و هو كتاب يضمّ مراث و مدائح في آل البيت عليهم السلام و هو للمرحوم الشيخ حسين بن علي آل شيخ سليمان البلادي - و هو المشار له في أولّ الورقة - و قد سمّاه ( رياض المدح و الرثاء للسادات النجباء ) و كان الكثير من الخطباء يعتمدون عليه في لوفرة ما به من قصائد و اغلبها من المطوّلات .و صفحاته تنوف على الثمانمائة صفحة .
و يبدو أنّه كان معارا من المرحوم الحاج جمعة بن حسن بن عبدالله البن خليفه ( ت 1404هـ ) .
و الحاج جمعة البن خليفة من مواليد الأحساء حدود عام 1345 هـ تعلّم القرآن الكريم علي يد المطوّع الحاج عبدالله بن سليمان المسلم من أهل فريج الرّفاعة ثمّ تدرّب على خياطة البشوت ثم الصائغ ثم عمل تاجر في الأرزاق و التجارة البينيّة و صار من رواد المصوّرين تقلّب في عدّة أعمال في الهفوف و بقيق و البحرين و العراق و أسسّ مع مجموعة من أصدقائه مكتب قرطبة العقاري الذي كان من أهمّ المكاتب العقارية في الأحساء فترة الطفرة العقارية في السبعينيات الميلادية و توفي بعد معاناة من المرض عام 1404 هـ .
و ليعلم بأني قد وكّلت الملا كاظم بن مطر على الكتب و الكشف عليها بنظره فإنها مبوّبة و فيها قراطيس مهمّة نافعة فليتأمل لئلا تذهب بغير تبصّر فتذهب الفائدة منها جميعا و نظره الأعلى في تصريفها فهو الوكيل عليها عنّا جزاه الله خير الجزاء .
هذا التّنبيه لورثة الشيّخ محمد البقشي - رحمهم الله تعالى – و قد التزموا بها
هناك ملاحظة عامة أنّ بعض الكتب المذكورة ليست لطلاّب علم مما يشير لوجود مقتنين للكتاب من غير شريحة طلبة العلم ، و ينمّ عن وجود مكتبات أو أنوية مكتبات عند غيرهم و هذه لفتة مهمّ’ للتبصّر بالحالة الثقافية لتلك الفترة ، حيث من المعروف أنّ من بين أوساط الأسر الميسورة في كثير من تملك مكتبات و كتبها تجد طريقها للنساخ كالشيخ محمد البقشي إما لاستنساخها أو حبكها و تجليدها .
كتب و مراجع :
* رياض المدح و الرثاء .
* مرآة الرّشاد .
* الغدير .
* مطلع البدرين في تراجم علماء و أدباء الأحساء و القطيف و البحرين . لشيخ المؤرخين الشيخ جواد الرمضان رحمه الله .
* منية المريد للشهيد الثاني .
* أعلام الخطابة الحسينيّة في الأحساء للأستاذ أحمد عبدالهادي المحمد صالح ٍ
جديد الموقع
- 2024-04-20 افراح المبارك والموسى تهانينا
- 2024-04-20 مركز بر حي الملك فهد يقيم احتفالا للمتطوعين بعيد الفطر ١٤٤٥
- 2024-04-19 البدر توقع كتابها سُمُّكِ ترياقي
- 2024-04-19 مكتبات من بشر
- 2024-04-19 المدة والملكية والترجمة وسائل لاستغلال مؤلفي الكتب
- 2024-04-19 أفراح البخيتان بالمطيرفي تهانينا
- 2024-04-18 مكتبات ليست للقراءة فقط
- 2024-04-18 الخميس: رغبتنا صعود لدوري الكبار
- 2024-04-18 "ختام ملتقى موعود مع انطلوجيا القصة القصيرة السعودية"
- 2024-04-18 بر الفيصلية يقيم حفل معايدة لمنسوبيه .