2020/05/27 | 0 | 2595
اشتياق الخِلّان في رسالة أحسائية
عندما تتكوّن علاقة أخوّة أثناء الاغتراب تكون هذه علاقة أخوّة ماسّة تفوق أخوّة النسب و الدّم , و هذا ما حدث بين عالمين من علماء الأحساء جمعتهما الصّحبة و الإخوّة في رحاب النّجف الأشرف , هما الشيخ باقربو خمسين و السيّد علي الصالح ( بو رسول ) رحمهما الله و هي علاقة ربما لا يلمسها إلا من رآهما أو شاهد السيّد الجليل أبو رسول في ذكرى أربعين الشيخ و قد احتبست الكلمات في حنجرته و هوب رب من أرباب البيان في موقف عزّ فيه الكلام .
و هذه الرسالة تشفّ عن جانب من هذه العلاقة :
بسم الله وحده .
فضيلة الأخ الكبير الشيخ محمد باقر نجل المقدّس الشيخ موسى أبي خمسين الموقرّ .
من أريج الذّكرى لأبي الشّهداء و من نفحات مولده الطاهرالذي أفعم سماء النّجف الأشرف بالأهازيج الشّعريّة و الحفلات الأدبيّة والمباهج الفنيّة من زينة و تماثيل من كلّ هذا , أبعث لكم تحيّة عربية إسلاميّة تجدون فيها حنين الواله المغترب الملتهب شوقا على لقياكم و اسفا لفراقكم !
عزيزي صحتنا تسّركم أرجو لكم دوام السعادة و العافية .
أيها العزيز لا تستغرب لما تراه من تبعثر الخطّ لأنّ ذكراكم غيّرت مسلكي و شوّشت خاطري هذا ما لزم , شرّفونا بما يلزم , و سلامي عليكم و على الأولاد حسن و إخوانه و أبناء العمّ و الإخوان و السيّد جواد و إخوانه و أبناء العم جميعا و منا الوالدة و الأخ الشيخ جواد و الجماعة يهدونكم السلام .
10 / 8 / 83
أخوك المخلص
عبدالله السيّد علي
ملاحظة أما كتاب عروة الوثقى
فلم نحصل عليه إلى في جزء واحد
عن دينار و ربع و سنرسله لكم
مع أول قادم .
ملامح في الرسالة :
- تاريخ الرسالة 10 من شعبان 1383هـ و الموافق الخميس 26 ديسمبر 1963م .
- المرسل هو المرحوم السيّد عبدالله بن السيد علي بن السيد صالح بن السيد أحمد العبدالمحسن والدته المرحومة آمنة بنت حسن بن علي بن أحمد الباذر من مواليد القارة - الأحساء في عام 1349هـ عاش في كنف والده السيد علي بن صالح ( ت 1367هـ ) الذي كان من أعيان الأحساء و وجهائها و كبار الملاك , ثم تاقت نفسه أن يلتحق بطلب العلوم الدينية في عمر متأخّر نسبيا [1] فأخذ المقدمات على الشيخ الدكتور الفضلي و الشيخ مهدي السماوي و السيد حسين الخرسان و ثمّ السطوح و الخارج عند بعض الأساتذة الشيخ عبدالهادي حمّودي و الشيخ علي زين الدين و السيد محمد حسين السيد محمد سعيد الحكيم و السيد مسلم الحلي و ثم حضر أبحاث الخارج عند بعض الأعلام كالسيد محسن الحكيم و السيد الخوئي و السيد محمد باقر الصدر و اختارته المرجعيّة وكيلا في مدينة الحلّة فيها فلم ينقطع يوما عن الدروس فكان يتردد يوميا على النجف الأشرف و يرجع للحلّة , و بعد أحداث عام 1400 و تضييق الخناق على طلبة العلم في النجف الأشرف اضطرّ للرجوع للوطن , لكن ما لبث إلا أشهر حتى تكاثر الطّلب عليه من أهالي قطر للذهب لها مرشدا دينيا و موجها فلبث فيها حوالي 28 عاما كان في تلك الفترة يتردد على زيارة أقاربه و أصدقائه في الأحساء .
- و من عرفه كان يجد فيه الكثير من المرونة و حسن المعشر و قدرته الفائقة على صنع الابتسامة و اشاعتها في محيطه كانت مسلكا جاذبا له , و مدخلا جميلا جعله يحظى بمكانة سامية مع الجميع .
و قد توفي رحمه الله في مشهد المقدّسة في إحدى زياراته لها في الاثنين 18 رجب عام 1429هـ . و كانت لوفاته رنّة أسى فشيّع في كوكبة من الزوّار و صلّي على جثمانه و دفن في الصحن الرضوي الشريف .
أما المرسل إليه فهو العلامة الشيخ باقر بن المقدس الشيخ موسى بو خمسين : و قد تقدّمت ترجمته رحمه الله في موضوع سابق . - ( من أريج الذّكرى لابي الشهداء و من نفحات مولده الطاهر الذي أفعم سماء النّجف الأشرف بالأهازيج الشعريّة و الحفلات الأدبيّة و المباهج الفنيّة من زينة و تماثيل من كلّ هذا)
ذكرى الإمام الحسين عليه السلام تقام عادة يوم ميلاده في 3 من شعبان من كلّ عام و عادة تعمّ الاحتفالات و البهجة بهذه المناسبة المجيدة و تعقد المهرجانات الخطابيّة و تتلى السور الشريفة تبركا بالمناسبة و يرقى الشعراء المنصات لإلقاء القصائد في هذه الذكرى و تنصب بعض اللوحات الفنيّة و المجسّمات المضيئة , و قد تمتدّ الاحتفالات أياما , و تشارك فيها هيئات ثقافية وعلميّة كلّ يعقد حفله الخاصّ و يدعو الآخرين للحضور , و قد تعقد جلسات خاصّة للنّخب , و كانت هذه المهرجانات تذكي القرائح و تحفّزها للمشاركة كما ترفع ذائقة الجمهور من خلال ما يجوّد من قصائد تتلى .
- و في إشارة السيد رحمه الله هي استرجاع لتلك الأجواء التي كان الشيخ باقر أحد فرسانها المجليين سيّما أنّه كان من أدباء النجف المجيدين .
- ( أبعث لكم تحيّة عربية إسلاميّة تجدون فيها حنين الواله المغترب الملتهب شوقا على لقياكم و وا أسفا لفراقكم ! عزيزي . )
ربما يلاحظ المتابع للرسائل او المخاطبات في تلك الفترة و لشخوصها تقافز كلمة عربي أو عروبي أو عروبة حتى بين الوسط الدّيني والذي يردفها عدة بكلمة إسلامي أو إسلامية أحيانا هذه المفردة كانت تعكس ثقافة مرحلة , كانت العروبة كأفكار و انتماء و هويّة و عقيدة سياسية , هي السائدة ربما عزّ أن نجدها هذه الأيام في أي سياق ثقافي .
- ( صحتنا تسّركم أرجوكم دوام السّعادة و العافية .
أيها العزيز لا تستغرب لما تراه من تبعثر الخطّ لأنّ ذكراكم غيّرت مسلكي وشوّشت خاطري هذا ما لزم )
و يعكس هذا المقطع من الرسالة الجانب الوجداني و الذي لمسناه ربما من خلال مشاهداتنا الشخصيّة لكنه ربما لن يخفى على القاريء الذي لم يعاصر أو يشاهد تلك العلاقة الأخوّية الماسّة .
( شرّفونا بما يلزم و سلامي عليكم و على الأولاد حسن و إخوانه و أبناء العمّ و الإخوان و السيّد جواد و إخوانه و أبناء العم جميعا و منا الوالدة و الأخ الشيخ جواد و الجماعة يهدونكم السلام )
و هنا تبليغ للسلام لكلّ من أبناء الشيخ باقر , الشيخ حسن ( ت 1440 هـ ) و بني عمومته من آل أبي خمسين و كذلك السيّد جواد بن السيد سلمان بن السيد صالح العبد المحسن- ( بو هادي[2] ) ( ت 1393هـ ) , من وجهاء الأحساء و كرامها و أرباب المجالس المفتوحة و عمدة القارة و بن عمّ السيد أبو رسول و كانت تربط الشيخ باقر رحمه الله علاقة و ثيقة و مودّة أكيدة و قد رثاه الشيخ باقر بقصيدة شجيّة حين وفاته مطلعها :
ذكراك ذكرى التّقى و المرتقى العالي * ذكرى الكرامات أجيالا لأجيال .
ذكرى تدوم على طول الزّمـــــان به * كآيـــة الذكر من تال إلى تال .
أما الأخوان فيقصد بهما أخوا السيد جواد السلمان العبد المحسن و هما السيّد علي ( أبو خليفة ) و السيد عبدالرضا ( أبو سلمان ) .
- ( و منا الوالدة و الأخ الشيخ جواد و الجماعة يهدونكم السلام )
يقصد بها والدة الشيخ باقر الحاجة فاطمة بنت محمد بن أحمد بو خمسين و الشيخ جواد أخوه الأكبر و الجماعة الطلبة الأحسائيين و المجاورين في النجف )
و في الهامش السفلي الأيسر للرسالة أورد أبو رسول هذه العبارة ( أمّا كتاب العروة الوثقى فلم نحصل عليه إلى في جزء واحد عن دينار و ربع و سنرسله لكم مع أول قادم .)
و يبدو أنّ الشيخ قد أوصى السيّد على نسخة من كتاب العروة الوثقى و هو من أهمّ المصنّفات الفقهية وفق مذهب أهل البيت عليهم السلام و عنوانه ( العروة الوثقى فيما تعمّ به البلوى ) و مؤلّفه من كبار فقهاء الإماميّة في العصر الحديث و هو المرحوم السيّد محمد كاظم اليزدي- ت 1337هـ و هي من رسالة عمليّة مفصّلة في العبادات و المعاملات تقع في 3 مجلّدات و نظرا لأهميتها الشديدة فقد كتبت عليها العشرات إن لم نقل المئات من الحواشي و التعليقات من العلماء الذين جاؤوا بعده و لزال الكثير يعتمدها كأساس لعرض المادة المطروحة في الأبحاث العليا لكبار أساتذة الفقه الشيعة في المراكز العلمية لديهم .
و يشير السيد أن النسخة التي وجدها مدموجة في مجلد واحد مما يعني أنّها ستكون كتابا ضخما , و قد يلاحظ القاريء أن سعر الكتاب يبدو رخيصا جدّا لكن بمقارنة القوّة الشرائيّة للدينار العراقي في ذلك التاريخ لا يعتبرالكتاب رخيصا خاصة أن من عاصروا العراق وقتها بل حتى إلى نهاية السبعينيات الميلادية يدرك مقدار ما يمكن شراءه بمبلغ دينار فكيف قبل ذلك بعشر سنين ؟
و جانب آخر يتضح وسيلة نقل الكتب و التي كانت تعتمد على المناولة عبر المسافرين غالبا .
إفادات كلّ من :
الأستاذ / علي بن محمد الباذر .
الأستاذ الشيخ عبدالله بن الشيخ حسن بو خمسين .
- السيّد عبدالهادي بن السيد جواد العبد المحسن ( أبو إحسان )
- مشاهدات شخصيّة .
- مقابلات مسجّلة من الأستاذ حسين المحمد علي ( مراسل هجر ) .
- ( أعلام هجر ) للسيد هاشم الشخص .
- ( الشيخ باقر بو خمسين , علم و عطاء و أدب ) .
- موقع عائلة العبدالمحسن على النت .
شكر خاص لمقدّم الوثيقة الشيخ عبدالله بن الشيخ حسن أبي خمسين .
[1]يقول السيد رحمه الله في أحد المقابلات أنّه قرّر التوّجه لطلب العلوم الدينية بعد حادثة وقعت له حيث اكتشف بعد فترة ما أنّه كان يفهم احد الأحكام الفقهيّة بطريقة خاطئة فاستكثر على نفسه ذلك فمنها قرر الالتحاق بالدراسة الدينية في النجف الأشرف .
[2] للمرحوم ملا عطيّة الجمري قصيدة في مدح السيد جواد و من أجمل ما فيها وصف لسواد جدار مجلسه من كثرة وقد النار لضيفانه يقول فيه:
سواد الجود خير من بياض * يطرّز في جدار للبخيل !
جديد الموقع
- 2024-04-27 صدور الكتاب الرابع عشر لـ عدنان أحمد الحاجي
- 2024-04-26 الوائلي.. في أوج العلم والثقافة والأخلاق
- 2024-04-26 القراءة خارج الدائرة
- 2024-04-26 الشيخ الصفار يدعو لمواجهة تحديات الحياة بالثقة والأمل والنشاط
- 2024-04-26 مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يكرم بر حي الملك فهد
- 2024-04-26 فرع مركز الملك عبدالعزيز بالشرقية للتواصل الحضاري يكرم مركز بر الفيصلية .
- 2024-04-25 اترك أثراً إيجابياً.
- 2024-04-25 مؤسسة رضا الوقفية تكرم الفائزين في مسابقتها التصوير الفوتوغرافي - النسخة الثانية
- 2024-04-25 «خيوط المعازيب».. والذاكرة المنسية
- 2024-04-25 ناشط قرائي