2019/09/15 | 0 | 1572
القعيط و مبادرة (سؤال وجواب) حول كل ما يتعلق بالفكر والثقافة وفنون الأدب الموسوعية
متابعة
افتتح الدكتور براك القعيط ضمن تغريداته في تويتر مبادرة طرح أسئلة وأجوبة. لكل ما يتطلب الإيضاح والشرح،بإيجاز، وطريقة مبسطة، حرصاً منه على نشر الثقافة الأدبية، بين المثقفين، ويشبع نهم المتسائلين.
وهنا ممّا ورد من أسئلة وأجوبته عليها:
١- ما هي أول رواية عربية ؟
ج- رواية "زينب "لمحمد حسين هيكل يعتبرها النقاد العرب أنها أول رواية عربية مستوفية لكافة مقومات وعناصر الرواية الحديثة الأدبية، وإن كانت سبقت ببعض الكتابات التي لاتوازيها في الحرفية.
يجدربالذكر أن"عودة الروح"لتوفيق الحكيم نقلت الرواية من الإقليمية إلى العالمية.
٢- ما هي كتابة الفنتازيا؟
ج- الفنتازيا Fantasy هو نوع من الكتابة السردية لأحداث غير حقيقية، ولا تحدث أبدا .
٣- ما هي تقنية " الدافع"؟
ج- الدافع هي تقنية أدبية يستخدمها الراوي لتحريك شخصياته - بكل أنواعها رئيسية او محورية او هامشية ألخ- نحو الأحداث في سياقاتها الفنية.
إن أدبية العمل تحتاج أن تقدم لكل شخص فيه دافعا يتحرك من أجله،(سبب حركته الدرامية).
٤-متى يكون استخدام تقنية الفلاشباك صحيحة في الرواية، ومتى يكون استخدامها خاطئاً أو مبالغاً فيه ؟
ح-يكون استخدامها صحيحاً في حالتين أساسيتين:
الأولى: في محاولة التحكم في سرعة السرد من خلال تخفيف السرعة.
والثانية: من خلال حاجة السياق الفني للحبكة لاستعادة حدث سابق.
ويثقل أدبية العمل إذا كثرت فيه هذه التقنية بغير مبرر، أو حاجة فنية تخدم السياق، أو الحبكة، أو رؤية الراوي السردية.
٥- ما الفرق في استخدام (هل) و ( همزة الاستفهام) في الحوارات السردية؟
ج- بشكل عام هذه مسألة من مسائل علم المعاني تخص باب الاستفهام، ولأن الروائي والقاص يستخدمان اللغة في التعبير السردي فيلزمهما الاهتمام بذلك؛ كي ترتقي اللغة الأدبية للنص.
تستخدم الهمزة لأحد أمرين:
١)التصور وهو إدراك المفرد وتكون (الهمزة) متبوعة بالمسؤول عنه ويذكر له -غالبا- معادل بعد أم.
٢)التصديق وهو إدراك النسبة وهنا لا نحتاج للمعادل.
أما (هل) فتستخدم بالتصديق فقط ولا تحتاج الى معادل.
وتكمن حرفية الأديب في إجادة استخدام كل منهما في موضعه السردي أو الحواري.
٦- متى نستخدم (ما ) و(من) كأدوات استفهام في الحوار؟
ج-هذه أيضا من علم المعاني وخاصة بأدوات الاستفهام.
تستخدم (من) للسؤال عن عاقل مثل من صارخليفة رسول الله؟ الجواب هو ابوبكر، وهو شخص عاقل
أما (ما) تستخدم لغير العاقل أو لشرح معنى كلمة ( اسم)مثل ما الكرى؟ فيكون الجواب النوم.
٧- ما هي التوبيوغرافيا؟
ج- هي المذكرات التي تحتوي اعترافات ويصح تسميتها بالمذكرات الاعترافية ، وهي إحدى صيغ الرواية التي يستخدمها الراوي الأول بضمير المتكلم.
٨- في صيغ السرد عدة نماذج مختلفة منها الرؤية الثنائية فما هي؟
ج- هي رؤية تحدث بها مقاربة بين الرؤية الداخلية والرؤية الخارجية للرواة، فقد يجوز أن يروي لنا الراوي قصته، ثم ينتقل السرد لصديقه الذي يروي له ما حدث معه أيضا، وبالتالي حصلت مقاربة بين الرؤيتين.
٩- ماالفرق بين الوحوش والوحشي؟
ج_ الوحوش كتب تعتني بأسماء وصفات وحياة الحيوانات، مثل كتاب الوحوش للأصمعي وقد يستخدم بصيغة سردية أو شعرية مثل The Faber by Muldoon ، أما الوحشي فهو مصطلح يدل على الكلمات الفصيحة غير المستخدمة في زمن ما، ومن ذلك "وحشيات أبي زيد، ووحشيات الأصمعي".
١٠-بطلة روايتي طفلة فهل من الممكن أن تكون صورة طفلةعلى الغلاف، أم أن ذلك يحصر الخيال للقارئ؟
ج- في السابق لم يكن الكتّاب والناشرون يهتمون بالشكل الخارجي للعمل؛ لكن مع تطور أدوات النشر أصبح الغلاف جزءا من الرمزيةعند الرمزيين، ولذلك يهتمون بصورته والألوان وشكل الخط والعنوان.. الخ.
١١- اذا كان الراوي طفلا يستخدم ضمير التكلم هل يفرق ذلك عن الراوي الكبير في السرد؟
ج- هناك فروقات تجعل النقّاد يناقشونها، ويخطئ بعض الكتّاب في عدم الانتباه لسمات كل راوٍ، فالطفل قد يكون غير موثوق بروايته، محدود المعرفة، يفتقد للرؤية البانوراميةللأحداث، ولذلك يجب أن يهتم الكاتب بذلك.
١٢- متى ظهر مصطلح (نقد) لأول مرة؟
ج- ظهر لأول مرة على يد "هنري ايتيان" عام 1565 في كتابه " ما بين اللغة الفرنسية والإغريقية من ملائمة".
١٣- ما هو النقد المعياري؟
ج- هو نقد يتخذ من جودة اللغة معيارا حاسما لتحديد جودة النص الأدبية، وهو نقد ارتبط تاريخيا بالكلاسيكية، وساهم "سانت بوف" بنشره في فرنسا .
١٤- ما هو أدب القوما؟
ج- أظنك تقصد فن (القوما)وهو فن مولد ظهر عند البغاددة، و له وزنان، الأول: مركب من أربعة أقفال ثلاثةمنها متساوية في الوزن والقافية والرابع أطول منها وزنا، وهو مهمل بلاقافية.
والثاني: من ثلاثة أقفال مختلفة الوزن، متفقة القافية فيكون القفل الأول أقصر من الثاني، والثاني أقصر من الثالث، وأجزاؤه ( مستفعلن فعلان) مرتين، وسُمي قوما لانه ظهر أيام الدولة العباسية عند المسحراتية الذين ينادون به للسحور بقولهم لبعض (لنسحر قوما) .
١٥- ما هي تقنية التكرار التعميمي؟
ج- هي تقنية سردية تستخدم التكرار في داخل مشهد مفرد، فيتجاوز كثيرا زمن المشهد المفرد الذي أقحم فيه، ( كنت أستيقظ مبكرا وكنت أخرج للمزرعة وكنت ...)
١٦-هل لغة الطفل بالعمل الأدبي لابد أن تكون بسيطة وأقل غموضا
واللغة التعبيرية بعيدة عن لغةالكبار؟
ج- لابد أن نفرق بين أدب الطفل وبين أن يكون الراوي طفلا فالأولى وهي الأصعب في الاجناس السردية ولها تقنيات وسمات خاصة جدا بينما الثانية تكتب للكبار او المراهقين بلسان راو طفل،
وغالبا تكون بصيغة الراوي الأول وهي هنا تحتاج أن تكون -أفكار ونظرة السرد-تتناسب مع سن الطفل وأما اللغة فتكون صحيحة متكاملة لاعلاقة لها بسن الطفل الا ما كان موحيا لمرحلة وسن الطفل فحسب، وهذه يكون قليلا جدا في النص إن وجد.
١٧- ماذا يقصد الناقد العالمي ت.س إليوت بأصوات الشعر الثلاثة؟
ج- هذا مقارب لقول نقاد التفسير الداخلي المغلق أن المواقف الفنية الثلاثة (الغنائي،الملحمي، الدرامي) تحتاج إلى ثلاث وظائف لغوية؛ هي التعبير، والتمثيل، والنداء، التي بدورها تحتاج إلى ضمائر تنوب عن الذات-بالترتيب- تكلم غائب وخطاب.
فسر إليوت هذه المواقف بمصطلح أصوات الشعر الثلاثة، وهي صوت الشاعر عندما يوجه الكلام لنفسه فقط، وصوت الشاعر حين يوجه خطابه للجمهور، وصوت الشاعر حين يبتدع حديثا يدور بين شخصيات متخيلة.
١٨- أيهما أصح تسكّن أو تمسكن؟
ج- هذا في الصرف، هناك أفعال سمعت على وزن تمفعل وإن كان القياس خلاف ذلك.
يصح كلاهما وكلاهما جاء عن العرب سماعاً، أو قياساً، من مثل تمسكن وتمدرع وتمندل وتمنطق وقياسها تسكّن وتدرّع وتندّل وتنطّق.
١٩-هل يصح قولنا : استرسل زيد في كلامه؟
ج- هذا سؤال للغويين المختصين، ولكن أجيب فيما أعلم؛ فما ورد في المعاجم من جذر الكلمة يدور حول معاني الطمأنينة والسهولة، ولذلك يكون خطأ لبعده عن المعنى الأصلي للكلمة فهنا الاسترسال بمعنى الاستمرار وهو ليس من معانيها والله اعلم
٢٠- ما هي الشخصية الديناميكية في العمل السردي؟
ج- هي الشخصية التي تتغير وتنمو خلال سير الاحداث في القصة، ويكون هذا التغيير مؤثرا في الاحداث، أو في الشخصيات الأخرى.
وبإمكان متابعة أطروحات الدكتور القعيط باستفاضة على
Insta: Barrakalgeat
Twitter:Haiestalgeat
جديد الموقع
- 2024-03-29 تنمية مهارات التعامل مع الآخرين.
- 2024-03-29 شجنة من نور محمد السبط المجتبى (ع) (في فلك حديث عالم الأنوار)
- 2024-03-29 هموم وتطلعات المرأة السعودية - في المجموعة القصصية « 10 أيام في عين قسيس الإنجيلي » لرجاء البوعلي ..
- 2024-03-28 نادي الباحة الأدبي يناقش (كينونه) كأول تجربة عربية لمسرح الكهف.
- 2024-03-28 البيئة تطلق خدمة الحصاد المجاني للقمح لمساحات 30 هكتارًا
- 2024-03-28 جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تطلق مشروع الحديقة المركزية على مساحة 15 ألف متر مربع السعودية الخضراء .. مبادرة تاريخية ملهمة لتحقيق المستقبل الأخضر العالمي
- 2024-03-28 جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تتصدر المؤشر الوطني للتعليم الرقمي في فئة (الابتكار)
- 2024-03-28 رئيس جمعيــة المتقاعديــن بالمنطقة الشرقية يقدم الشكر والتقدير لرواد ديوانية المتقاعدين
- 2024-03-28 نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية تعافي
- 2024-03-28 نائب أمير الشرقية يطلع على برامج جمعية ترابط