مسجد الامام علي بالمطيرفي ومسجد العباس بالمطيرفي ومسجد الشيخ الاوحد بالمطيرفي
2018/06/11 | 0 | 1748
الشيخ حسين العباد :صلح الإمام الحسن (ع)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين. واللعنة الدائمة على أعدائهم أعداء الدين.
﴿رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي ~ وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي ~ وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِن لِسَانِي ~ يَفْقَهُوا قَوْلِي﴾. (طه: 25 ـ 28).
في الحديث عن رسول (ص): «الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة». (صحيح ابن حبان 15: 413). وعنه (ص): «الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا». (روضة الواعظين، الفتال النيسابوري: 156).
مرت علينا قبل أيام ذكرى ميلاد الإمام الحسن بن علي (ع) في الخامس عشر من شهر رمضان في السنة الثالثة من الهجرة، وهو أول مولود يولد في هذا البيت، بيت النبوة، وهو أشرف بيت على الإطلاق، وهو الذي قال فيه تعالى: ﴿إِنَّمَا يُرِيْدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيْرَاً﴾. (الأحزاب: 33). فهو السبط الأول، والثمرة الأولى للزواج المبارك الذي أُعلن عنه في السماء قبل الأرض، وقد نزل به الوحي على رسول الله (ص) أن يزوج النور من النور.
وقد أجريت السنن والمستحبات عند ولادة هذا الوليد المبارك، فعقّ عنه رسول الله (ص) بكبش، وتصدق بوزن شعره فضة، وأجرى عليه جميع السنن المذكورة. كما أن تسميته كانت من السماء، وقد قال رسول الله (ص) عند ولادته: «ما كنت لأسبق الله باسمه». فنزل جبريل وأمره أن يسميه باسم ابن هارون، وهو شبر، باعتبار أن علياً (ع) من رسول الله (ص) بمنزلة هارون من موسى. فقال له رسول الله: يا جبريل، لساني عربي، وهذا لسان أعجمي. فقال جبريل: سمه حسناً، فسمي بهذا الاسم.
صلح الإمام الحسن (ع):
هنالك سؤال يطرحه البعض، حتى من أتباع مدرسة أهل البيت (ع) مفاده: لماذا صالح الإمام الحسن (ع) معاوية؟ ولماذا لم يتحرك كما تحرك الإمام الحسين (ع)؟
وفي معرض الجواب عن هذا نقول : هنالك لفتة عقدية لا بد لكل موالٍ أن يلتفت إليها، وهي أن يسلم للأئمة (ع) تسليماً مطلقاً. فقوله تعالى: ﴿وما ينطق عن الهوى ~ إن هو إلا وحي يوحى﴾ (النجم: 3، 4) نزل في جدهم رسول الله (ص) وفيه امتدادٌ للأئمة (ع).
فالإمام (ع) لا يخطو خطوة إلا وكان فيها رضاً لله تعالى، وليست الأمور بحسب موازيننا نحن. وهذه هي الحصيلة من قول النبي (ص): «الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا». فسواء تحرك الإمام أم لم يتحرك لا يَقدح ذلك بإمامته، والإمامة ليست مشروطةً بالتحرك والخروج وحمل السيف وما إلى ذلك.
فلو كانت ظروف الإمام الحسين (ع) مثل ظروف الإمام الحسن (ع) فليس من المعلوم أن يتحرك، ولسار في ذات الخطوات التي خطاها الإمام الحسن (ع) وكذلك الإمام الحسين (ع) لو كان في ظروف مشابهة لظروف الإمام الحسين (ع) لحمل السيف كما حمله الحسين (ع). فالإمام الحسن (ع) لم يداهن ولم ينكل، إنما تحرك بالشكل المطلوب، ولكن حصل ما حصل له من بعض جيشه، فقد طعن وهو يصلي في خيمته، وكان ذلك من أقرب المقربين له. صحيح أن تحت يده أكثر من مئة ألف، ولكن أين هؤلاء من أنصار أبي عبد الله الحسين (ع)؟ أين هؤلاء من حبيب بن مظاهر، وزهير بن القين، وجون مولى أبي ذر وسائر الأصحاب والأنصار؟ وقد قال فيهم أبو عبد الله (ع) كلمته الشهيرة : «فإني لا أعلم أصحاباً أوفى ولا خيراً من أصحابي، ولا أهل بيت أبرّ وأوصل من أهل بيتي». (بحار الأنوار، المجلسي44: 392). بل هم أفضل أصحابٍ على الإطلاق.
إن الكثرة ليست مقياساً في القوة، فقد كان تحت إمرة الإمام الحسن (ع) ما يقرب من مئة ألف سيف كما قلنا، ولكن مع ذلك يدخل عليه أقرب المقربين منه فيقول : السلام عليك يا مذلّ المؤمنين ! وهي عبارة تدمي القلب، فكيف يمكنه الخروج للقتال بمثل هذا الجيش؟ بل تم شراء بعض المقربين إليه بأبخس الأثمان.
أما الإمام الحسين (ع) فكان يقول لأصحابه : «ألا وإني قد أذنت لكم، فانطلقوا، أنتم في حلٍّ، ليس عليكم مني ذمام. هذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملاً». (مثير الأحزان، ابن نما الحلي: 52)، فكانوا يأبَون ذلك، ويقولون: لو أننا نقتل، ثم نحرق، ثم نحيا، ويفعل ذلك بنا سبعين مرة ما تركناك.
فالموقف يتغير تبعاً للظرف والحال، لكن هدفهم واحد لا يتغير. وكان رسول الله (ص) يركز على الحسن والحسين (ع) لأنه يعلم بما يحصل من بعده، ومن ذلك التشكيك بحركة الإمام الحسن (ع).
إن الإمام الحسن (ع) لما أبرم الاتفاق كشف زيف الطرف المقابل أمام الجميع، فلم يمضِ على تلك الاتفاقية أيام حتى كُشف المستور، ومزقها معاوية ووضعها تحت قدميه . فكما أن الإمام الحسين (ع) كشف زيف الطرف المقابل بخروجه، فإن الإمام الحسن (ع) كشف زيف الطرف المقابل بتلك الهدنة أيضاً. فالأدوار تتعدد لكن الهدف واحد.
فالخروج إذن ليس هدفاً بحدّ ذاته، إنما هو وسيلة من الوسائل.
هذا ما أردت أن أذكره في هذه الخطبة، وهو أبرز المحطات في حياة الإمام الحسن (ع).
ليلة القدر :
والأمر الآخر الذي أحببت أن أذكّر به هو ليلة القدر، وهي ، ليلة التاسع عشر من رمضان، فهذه الليلة من ليالي القدر، وقد وردت فيها أعمال، وكذلك في الليلة الحادية والعشرين والثالثة والعشرين.
فهنالك أعمال مشتركة لجميع ليالي القدر، وهنالك أعمال مخصوصة بكل ليلة. فمن الأعمال المشتركة استحباب الغسل قبل صلاتي المغرب والعشاء، أي قبل الإتيان بالأعمال.
ومن الأعمال المشتركة أيضاً صلاة ركعتين بالحمد، والتوحيد سبع مرات، ثم الاستغفار سبعين مرة. وكذلك دعاء نشر المصاحف، وزيارة الإمام الحسين (ع) وصلاة مئة ركعة، ودعاء: «اللهم إني أمسيت لك عبداً داخراً» (إقبال الأعمال، السيد ابن طاوس1: 188)، وكذلك الاستغفار والصلاة على النبي (ص) وآل النبي (ع) والدعاء بالفرج، ودعاء أبي حمزة.
أما الأعمال الخاصة بهذه الليلة، فمنها : الاستغفار مئة مرة (أستغفر الله ربي وأتوب إليه). ولعن قتلة أمير المؤمنين في هذه الليلة، وهي ليلة الفاجعة بجرح أمير المؤمنين (ع) كما يستحب إحياؤها بالشعائر والمجالس، ودعاء: يا ذا الذي كان ... إلخ.
وليلة التاسع عشر لها خصوصية، كما ورد في الروايات الشريفة، وهي أنها ليلة التقدير، إذ تقدر فيها الأعمال إلى السنة القادمة. أما الليلة الثالثة والعشرون فتُمضى فيها تلك الأعمال التي كتبت في الليلة التاسعة عشرة. فلا بد أن نجتهد في هذه الليلة لكي ندوّن ما نريده من الباري عز وجل. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
جديد الموقع
- 2024-05-15 "تقنية الأحساء " تطلق مبادرة طريق ضيوف الرحمن في نسختها الثانية
- 2024-05-15 شركة جواثا للترفيه تبرم اتفاقية تعاون مع الجمعية التعاونية السياحية بالاحساء
- 2024-05-15 سمو محافظ الأحساء يستقبل مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية
- 2024-05-14 جمعية دار الرحمة تزور وكيل الأمين للخدمات بأمانة الأحساء
- 2024-05-14 حسن الصوت ليس من مستلزمات الغناء الغربي
- 2024-05-14 التجربة الشعرية في أطباق أحمد الرمضان الشهية
- 2024-05-14 اكتشاف وحدة تحكم رئيسة للجهاز المناعي مما قد يفتح الباب على مصراعيه لاكتشافات واعدة لإدارة وعلاج الكثير من الاضطرابات والأمراض المناعية
- 2024-05-14 أمير الشرقية يدشن عدة مباني لجمعية التنمية الأهلية بالمنطقة
- 2024-05-14 أمير الشرقية يطلع على التقرير السنوي لشركة مطارات الدمام
- 2024-05-14 المهندس علي سلمان الخليفة يلتحق بكفاءات ابناء المطيرفي تهانينا