2010/02/04 | 0 | 1209
الأربعين بداية المسيرة (2-2)
هكذا أرادوا ... أن تكون الردة من الجميع، وهذا هو شأن كل الطغاة وفي كل العصور لا يفكرون في النجاة إلا لأنفسهم! لكنهم إذا ما تعرضوا للغرق والهلاك فإنهم يعملون بكل ما في وسعهم لإغراق من معهم! والمتفرجين أيضاً، بل وكل من يتمكنون منه.
ومن أجل هذا عملوا... ولكن كانت المفاجأة من حيث لا يشعرون... أن بدأت المسيرة نحو النجاة من عبادة الإنسان للسلطان، وظلم الإنسان للإنسان.
وكان رمز هذه المسيرة عاشوراء وكربلاء، فكل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء.
-
إلى الكوفة
الكوفة عاصمة الدولة الإسلامية في أيام أمير المؤمنين (ع) وهي تحتضن المعارضين للدولة الأموية، والموالين لأهل البيت (ع).
ونظراً لما تمثل من ثقل عمد بنو أمية إلى التركيز عليها وتمييع أهلها، بالترهيب والترغيب... قبل وأثناء المعركة... وبعد حسم المعركة عسكرياً توجهوا إلى توظيفه في إدخال الرعب في البقية الباقية من أصحاب الضمائر الحرة، من خلال عمل استعراضي يبرز المهانة والانكسار لآل بيت الوحي!!.
فكانت الكوفة هي المحطة الأولى للموكب الحسيني المؤلف من النساء والأطفال، وليس معهم من الرجال إلا رجل واحد هو الإمام السجاد (ع)، وقد أعدوا لحملهم إلى الكوفة أربعين جملاً بغير وطاء ولا غطاء، ونقل بعض المؤرخين أن الإمام السجاد (ع)، كان يترشح من فخذيه الدم، وقال بعضهم أن أوداجه كانت تشخب دماً وكان (ع) يقول:(1)
يا أمة السوء لا سقيا لربعكم
يا أمة لم تراع جدنا فينا
لو أننا ورسول الله يجمعنا
يوم القيامة ما كنتم تقولونا
تسيرونا على الأقتاب عارية
كأننا لم نشيد فيكم دينا
بني أمية ماهذا الوقوف على
تلك المصائب لا تلبون داعيناتصفقون علينا كفكم فرحا
وأنتم في فجاج الأرض تسبونا
أليس جدي رسول الله ويلكم
أهدى البرية من سبل المضلينا
يا وقعة الطف قد أورثتني حزنا
والله يهتك أستار المسيئينا
ومع دخولهم إلى الكوفة كانت هناك مواقف كثيرة؛ الأهم منها ماكان بادياً على وجوه الأطفال من آثار الجوع والعطش مما أثار شفقة الكوفيين، فراحوا يناولون الأطفال بعضاً من التمر والخبز، وكان الرد: رفض الشفقة، وتوجيه الأنظار نحو طريقة التعاطي مع قادة النهضة وذويهم.
قالت أم كلثوم: يا أهل الكوفة: تقتلنا رجالكم، وتبكينا نساؤكم!! فالحاكم بيننا وبينكم الله يوم فصل القضاء. (2)
ولعل الموقف الأكثر ألماً وحرقة مفاجأة النساء بالرؤوس؛ يتقدمهم رأس الإمام الحسين (ع)، حينها ضربت السيدة زينب (ع) جبهتها بمقدم الأقتاب فخرج الدم منها حتى رأوه يسيل من تحت قناعها، ولم يكن ذلك حباً في إسالة الدماء ولكن لبيان رسالة مفادها أن سلاح الدم الذي يمتلكه كل إنسان أمضى من أي سلاح، وأقوى من كل عتاد، وما من أمة تسلحت بهذا السلاح إلا وانتصرت على ظالميها ولو بعد حين.
وفي مجلس ابن زياد أدخلت الرؤوس أولاً، وأحضر الرأس الشريف بين يدي ابن زياد، فنظر إليه وتبسم!! ثم رفع قضيباً كان في يده وأخذ يضرب ثنايا الإمام الحسين (ع).
لم يكن حينها أحد من الموكب، والهدف من هذه العملية زرع الخوف واستكشاف المخالفين وإبعادهم عن جلسة الموكب.
وهذا ما حصل فعلاً فقد قام الصحابي الجليل زيد بن أرقم وقال لابن زياد: ارفع قضيبك عن هاتين الشفتين، فوالله الذي لا إله غيره، لقد رأيت شفتي رسول الله (ص) عليهما مالا أحصيه كثرة، تقبلهما.
ثم انتحب زيد باكياً... فقال له ابن زياد: أبكى الله عينيك، أتبكي لفتح الله؟ والله لو لا أنك شيخ كبير قد خرفت وذهب عقلك لضربت عنقك!!. (3)
وأمام هذا التهديد والوعيد انصرف الصحابي زيد بن أرقم عن مجلسه وهو يقول: أيها الناس أنتم العبيد بعد اليوم، قتلتم ابن فاطمة، وأمَّرتم ابن مرجانة، والله ليقتلن خياركم وليستعبدَّن شراركم فبعداً لمن رضي بالذل والعار. (4)
ثم أُدخل الموكب على ابن زياد. فقال لهم بحقد وشماتة: الحمد لله الذي فضحكم وقتلكم!!
فتصدت له السيدة زينب (ع) فقالت: الحمد لله الذي أكرمنا بنبيه محمد (ص)، وطهرنا من الرجس تطهيراً، إنما يفتضح الفاسق، ويكذب الفاجر، وهو أنت يا عدو الله وعدو رسوله.
فقال لها: كيف رأيت صنع الله بأخيك الحسين وأهل بيته؟
فقالت: إن الله كتب عليهم القتال فتبادروا أمر ربهم وبرزوا إلى مضاجعهم، فقاتلوا ثم قتلوا في الله وفي سبيل الله، وسيجمع الله بينك وبينهم، وتتحاجون وتتخاصمون عند الله، وإن لك موقفاً فاستعد للمسألة جواباً، إذا كان القاضي الله، والخصم جدي رسول الله (ص)، والسجن جهنم .(5)
ثم توجه ابن زياد إلى الإمام السجاد (ع) وقال له: من أنت؟
فقال الإمام (ع): أنا علي بن الحسين.
فقال اللعين: أليس قد قتل الله علياً بن الحسين.
فقال الإمام (ع): قد كان لي أخ يسمى علياً قتله الناس.
فقال اللعين: بل الله قتله.
فقال الإمام (ع): الله يتوفى الأنفس حين موتها.
فغضب ابن زياد وقال: وبك جرأة لجوابي، وفيك بقية للرد علي، اذهبوا به فاضربوا عنقه.
هنا تدخلت السيدة زينب (ع) وقالت: يا ابن زياد حسبك من دمائنا، واعتنقته وقالت لا والله لا أفارقه، فان قتلته فاقتلني معه.
فقال الإمام (ع): لعمته اسكتي يا عمة حتى أكلمه، ثم اقبل عليه فقال: أبالقتل تهددني يا ابن زياد، أما علمت أن القتل لنا عادة وكرامتنا الشهادة.(6)
لم يكن كل ما جرى بالشيء السهل فهو أمر خطير جداً، وقد شكل بمجموعه انعطافة حادة في تاريخ الأمة، وفي المنعطفات عادة تستدعى القوى الكامنة في الأمة أو ما يسمى في الجيوش بقوات الاحتياط.
عبد الله بن عفيف الأزدي واحدٌ من تلك القوى التي دخلت وبفاعلية للتخفيف من حدة هذا المنعطف الخطير.
وابن عفيف هذا كان زاهداً من زهاد الكوفة وعابداً من عبادها، وكان ملازماً للمسجد الأعظم إلى الليل، وهو أيضاً المجاهد بين يدي أمير المؤمنين (ع) حتى فقد عينيه، إحداهما في الجمل والأخرى في صفين.
كان في المسجد على العادة فسمع عبيد الله بن زياد يخطب:
الحمد لله الذي أظهر الحق وأهله، ونصر أمير المؤمنين يزيد وحزبه، وقتل الكذاب بن الكذاب وشيعته.
فقام إليه ابن عفيف وقال له: يا ابن مرجانة؛ إن الكذاب ابن الكذاب أنت وأبوك، ومن استعملك وأبوه يا عدو الله.
أتقتلون أبناء النبيين وتتكلمون بهذا الكلام على منابر المسلمين؟
فغضب ابن زياد وقال: من هذا المتكلم؟
فقال: أنا المتكلم يا عدو الله؛ أتقتل الذرية الطاهرة التي قد أذهب الله عنها الرجس وطهرهم تطهيراً، وتزعم أنك على دين الإسلام واغوثاه ... أين أولاد المهاجرين والأنصار ينتقمون منك ومن طاغيتك اللعين ابن اللعين على لسان محمد رسول رب العالمين؟
فازداد غضب ابن زياد حتى انتفخت أوداجه.. وتوجه إلى جلاوزته قائلاً: علي به فتبادرت إليه الجلاوزة من كل ناحية ليأخذوه، فنادى بشعار الأزد "يا مــبرور" وفي الكـوفة يومئذ من الأزد سبعمائة مقاتل فاجتمعوا وانتزعوه من الجلاوزة.(7)
-
إلى الشام
الشام عاصمة الحكم الأموي، وفيها نشأت قوتهم ونما سلطانهم، ومنها انبعثت الأوامر والعدة والعتاد لقتل الإمام الحسين (ع)، وبعد المعركة صدرت الأوامر بحمل الرؤوس والنساء والأطفال إلى الشام، وعرضهم على جميع البلدان الواقعة بين الكوفة والشام على طريق الفرات.
ومن الواضح أن الهدف من ذلك ليس الاعتذار لأهل بيت النبوة، أو تقديم واجب العزاء لمخدرات الرسالة، وإنما التنكيل بهم وإنزال المزيد من الإذلال والإهانة عليهم.
وبنو أمية ليسوا بدعاً من الطواغيت والظلمة والمحتالين على مر التاريخ، فكل شيء يوظف لتثبيت الولاء لهم، وزرع الخوف في نفوس الأبرياء ضعافاً أو أحراراً، وهم في ذلك من أمهر الناس وأبرعهم، ألا ترى أنهم يوظفون حتى الوهم؟
أليس في قتل الإمام الحسين (ع) تتجلى حقيقة الجريمة والاعتداء على أصول الدين وفروعه وقيمه وأركانه وتعاليمه وأحكامه.
ومع ذلك توهموا أن ذلك نصراً عزيزاً وفتحاً مبيناً فراحوا يستثمرونه في تثبيت أركانهم وحشد التأييد لدولتهم.
ولكن نور الموكب الحسيني بدد أوهامهم، وفتت أحلامهم، وكشف زيف انتصاراتهم.
قبل وصول الموكب إلى دمشق كان يزيد في بلدة تقع في الأطراف يقال لها جيرون، وفيها التقى الحاضر بالماضي ليكشف عن حقيقة متصلة بعمق التاريخ، ففي الماضي زفنت (رقصت) امرأة بين يدي الملك. فقال لها ماحاجتك؟ قالت رأس يحيى بن زكريا! فأعظم ذلك. فقال له جلساؤه: امض لها ما جعلت لها، فأتى إلى يحيى بن زكريا (ع) وهو في جيرون قائم يصلي فضرب رأسه(8)، وأعطي إليها.
وبعد مئات السنين يقف يزيد في ذات الموقع الذي قطع فيه رأس يحيى بن زكريا (ع) وهو يصلي، ليرى قبيح فعله وأمره! وما اقترفت يداه من الإثم والعدوان على آل البيت (ع)، وليته اتعظ بل تمادى في طغيانه وراح ينشد لنفسه:
لما بدت تلك الحمول وأشرقت
تلك الشموس على ربا جيرون
نعب الغراب فقلت صح أولا تصح
فلقد قضيت من الغريم ديوني(9)
والحقيقة التي كشفتها "جيرون" أن أولياء الله في صراع مستمر مع أولياء الشيطان، فأولياء الله يضحون من أجل مبادئ السماء، وقاتليهم يعملون للنزوات والشهوات فمن أجل سهرة برقص ماجن يَقتل، ومن أجل كرسي لبضع سنوات يفتك ويبطش. والعاقبة للمتقين.
-
الموكب الحسيني والدخول إلى الشام
يروي لنا الصحابي الجليل سهل بن سعد الساعدي الأنصاري مشاهداته في دمشق لحظة وصول الموكب الحسيني:
قال: خرجت إلى بيت المقدس حتى توسطت الشام فإذا أنا بمدينة مطردة الأنهار كثيرة الأشجار قد علقوا الستور والحجب والديباج، وهم فرحون مستبشرون، وعندهم نساء يلعبن بالدفوف والطبول، فقلت في نفسي: لعل لأهل الشام عيداً لا نعرفه نحن!.
فرأيت قوماً يتحدثون. فقلت: يا هؤلاء ألكم بالشام عيد لا نعرفه نحن؟!
قالوا: يا شيخ نراك غريبا!.
فقلت: أنا سهل بن سعد، قد رأيت رسول الله (ص) وحملت حديثه.
فقالوا: يا سهل؛ ما أعجبك، السماء لا تمطر دماً! والأرض لا تخسف بأهلها!.
قلت: ولم ذاك؟
فقالوا هذا رأس الحسين عترة رسول الله (ص) يهدى من أرض العراق إلى الشام، وسيأتي الآن.
قلت: واعجباه؛ أيهدى رأس الحسين والناس يفرحون؟! فمن أي باب يدخل؟
فأشاروا إلى باب يقال له: باب الساعات، فسرت نحو الباب، فبينما أنا هنالك، إذ جاءت الرايات يتلو بعضها بعضاً، وإذا أنا بفارس بيده رمح منزوع السنان، وعليه رأس من أشبه الناس وجهاً برسول الله، وإذا بنسوة من ورائه على جمال بغير وطاء.
فدنوت من إحداهن فقلت: يا جارية من أنت؟
فقالت: سكينة بنت الحسين.
فقلت لها: ألك حاجة إلي؟ فأنا سهل بن سعد ممن رأى جدك وسمع حديثه.
قالت: يا سهل قل لصاحب الرأس أن يتقدم بالرأس أمامنا حتى يشتغل الناس بالنظر إليه فلا ينظرون إلينا ! فنحن حرم رسول الله.
فدنوت من صاحب الرأس وقلت له: هل لك أن تقضي حاجتي وتأخذ مني أربعمائة دينار؟ !
قال: وما هي؟
قلت: تقدم الرأس أمام الحرم، ففعل ذلك ودفعت له ما وعدته.(10)
هذه الرواية وغيرها مما رواه المؤرخون عن حال العاصمة الأموية أثناء دخول الموكب الحسيني يكشف أن الكذب والإفترء وإخفاء الحقيقة أدوات مهمة يستخدمها الطواغيت في إعلامهم المضلل، وعادة لا يلجأ إليها إلا الضعفاء من بني البشر، ويزيد بن معاوية وبالرغم من امتلاكه لأسباب القوة إلا أنه ضعيف حتى في عاصمته، لأن بنيانه قام وامتد واستطال على الوهم والكذب والخداع، ولا يمكن الاستمرار إلا به.
فالزينة والاحتفال والابتهاج ليس لقتل سيد من سادات أمة الإسلام وسبي نسائه وأطفاله، وإنما هو خارجي خرج على الشرعية فلاقى حتفه وأخذ جزاءه.
هكذا صور لهم، وأضلهم.ولكن أليس الصبح بقريب؟
ففي الطريق إلى مجلس الخلافة يتوقف الركب في موقع مختص بالسبي عند درج المسجد، فيأتي رجل مسن، يقترب من الركب قليلاً ثم يخاطبهم قائلاً:
الحمد لله الذي قتلكم وأهلككم وأراح الرجال من سطوتكم وأمكن أمير المؤمنين منكم!.
فقال له علي بن الحسين (ع): يا شيخ هل قرأت القرآن؟
فقال: نعم قد قرأته.
قال: فعرفت هذا الآية ﴿قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى﴾. سورة الشورى، آية 23
قال الشيخ : قد قرأت ذلك.
قال علي بن الحسين (ع): فنحن القربى يا شيخ.
فهل قرأت ﴿وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ﴾. سورة الإسراء، آية 26
قال الشيخ: قد قرأت ذلك.
فقال علي (ع): نحن القربى يا شيخ.
ولكن هل قرأت هذه الآية ﴿وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى﴾. سورة الأنفال، آية 41
قال الشيخ: قد قرأت ذلك.
قال الإمام (ع): فنحن ذو القربى يا شيخ.
ولكن هل قرأت هذه الآية ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً﴾. سورة الأحزاب، آية 33
قال علي (ع): فنحن أهل البيت الذين خصصنا بآية التطهير.
فبقي الشيخ ساعة ساكتاً نادماً على ما تكلمه، ثم رفع رأسه إلى السماء وقال: اللهم إني تائب إليك مما تكلمته، ومن بغض هؤلاء القوم، اللهم إني ابرأ إليك من عدو محمد وآل محمد من الجن والإنس.(11)
وتنتقل المعركة من أرض كربلاء إلى مجلس الملك الأموي، فيزيد يسعى إلى كسب الناس بإخفاء الحقيقة وطمسها عن أعين الناس، بينما موكب الرسالة يعرون أباطيله وزيفه وكذبه.
ويبدأ المجلس بحضور أشراف الشام، فيأمر يزيد بإحضار الرؤوس، ولما وضعت الرؤوس بين يديه تمثل ببيت من قصيدة للحصين بن الحمام فقال(12):
يفلقن هاما من رجال أعزة
علينا وهم كانوا أعق وأظلما
وجعل ينكت عليه بالخيزران! ويتمثل بأبيات ابن الزبعري قائلاً(13):
ليت أشياخي ببدر شهدوا
وقعة الخزرج من وقع الأسل
قد قتلنا القرن من ساداتهم
وعدلنا ميل بدر فاعتدل
وزاد عليها يزيد فقال:
لعبت هاشم بالملك فلا
خبر جاء ولا وحي نزل
لست من خندف إن لم انتقم
من بني أحمد ما كان فعل
ثم أمر بإدخال الموكب الحسيني والصبيان والصبيات من آل رسول الله موثقين في الحبال(14)، فقال الإمام علي بن الحسين (ع) ليزيد: أتاذن لي في الكلام؟
فقال: قل ولا تقل هجراً!.
فقال الإمام (ع): لقد وقفت موقفاً لا ينبغي لمثلي أن يقول الهجر، ما ظنك برسول الله لو رآني في غل؟ فقال لمن حوله: حلوه.(15)
ثم أمر يزيد بمنبر وخطيب ليخبر الناس بمساوي الحسين وعلي عليهما السلام وما فعلا، فصعد الخطيب المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم أكثر الوقيعة في علي والحسين، وأطنب في تقريظ معاوية ويزيد لعنهما الله فذكرهما بكل جميل.
فصاح به علي بن الحسين (ع) : ويلك أيها الخاطب اشتريت مرضاة المخلوق بسخط الخالق، فتبوأ مقعدك من النار.
ثم قال علي بن الحسين (ع): يا يزيد ائذن لي حتى أصعد هذه الأعواد فأتكلم بكلمات لله فيهن رضا، ولهؤلاء الجلساء فيهن أجر وثواب.
فأبى يزيد عليه ذلك.
وبعد أخذ ورد بينه وبين الناس، وبينه وبين خاصته أذن للإمام (ع) بارتقاء المنبر فقال (ع)بعد أن حمد الله وأثنى عليه:
﴿أَيُّهَا النَّاسُ: أُعْطِينَا سِتّاً وَفُضِّلْنَا بِسَبْعٍ أُعْطِينَا الْعِلْمَ وَالْحِلْمَ وَالسَّمَاحَةَ وَالْفَصَاحَةَ وَالشَّجَاعَةَ وَالْمَحَبَّةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ، وَفُضِّلْنَا بِأَنَّ مِنَّا النَّبِيَّ الْمُخْتَارَ مُحَمَّداً وَمِنَّا الصِّدِّيقُ وَمِنَّا الطَّيَّارُ وَمِنَّا أَسَدُ اللَّهِ وَأَسَدُ رَسُولِهِ وَمِنَّا سِبْطَا هَذِهِ الْأُمَّةِ، مَنْ عَرَفَنِي فَقَدْ عَرَفَنِي وَمَنْ لَمْ يَعْرِفْنِي أَنْبَأْتُهُ بِحَسَبِي وَنَسَبِي.
أَيُّهَا النَّاسُ: أَنَا ابْنُ مَكَّةَ وَمِنَى، أَنَا ابْنُ زَمْزَمَ وَالصَّفَا، أَنَا ابْنُ مَنْ حَمَلَ الرُّكْنَ بِأَطْرَافِ الرِّدَا، أَنَا ابْنُ خَيْرِ مَنِ ائْتَزَرَ وَارْتَدَى، أَنَا ابْنُ خَيْرِ مَنِ انْتَعَلَ وَاحْتَفَى، أَنَا ابْنُ خَيْرِ مَنْ طَافَ وَسَعَى، أَنَا ابْنُ خَيْرِ مَنْ حَجَّ وَلَبَّى، أَنَا ابْنُ مَنْ حُمِلَ عَلَى الْبُرَاقِ فِي الْهَوَاءِ، أَنَا ابْنُ مَنْ أُسْرِيَ بِهِ مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى، أَنَا ابْنُ مَنْ بَلَغَ بِهِ جَبْرَئِيلُ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى، أَنَا ابْنُ مَنْ دَنا فَتَدَلَّى فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى، أَنَا ابْنُ مَنْ صَلَّى بِمَلَائِكَةِ السَّمَاءِ، أَنَا ابْنُ مَنْ أَوْحَى إِلَيْهِ الْجَلِيلُ مَا أَوْحَى، أَنَا ابْنُ مُحَمَّدٍ الْمُصْطَفَى، أَنَا ابْنُ عَلِيٍّ الْمُرْتَضَى، أَنَا ابْنُ مَنْ ضَرَبَ خَرَاطِيمَ الْخَلْقِ حَتَّى قَالُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، أَنَا ابْنُ مَنْ ضَرَبَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ بِسَيْفَيْنِ وَطَعَنَ بِرُمْحَيْنِ وَهَاجَرَ الْهِجْرَتَيْنِ وَبَايَعَ الْبَيْعَتَيْنِ وَقَاتَلَ بِبَدْرٍ وَحُنَيْنٍ وَلَمْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ طَرْفَةَ عَيْنٍ، أَنَا ابْنُ صَالِحِ الْمُؤْمِنِينَ وَوَارِثِ النَّبِيِّينَ وَقَامِعِ الْمُلْحِدِينَ وَيَعْسُوبِ الْمُسْلِمِينَ وَنُورِ الْمُجَاهِدِينَ وَزَيْنِ الْعَابِدِينَ وَتَاجِ الْبَكَّائِينَ وَأَصْبَرِ الصَّابِرِينَ وَأَفْضَلِ الْقَائِمِينَ مِنْ آلِ يَاسِينَ رَسُولِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، أَنَا ابْنُ الْمُؤَيَّدِ بِجَبْرَئِيلَ الْمَنْصُورِ بِمِيكَائِيلَ، أَنَا ابْنُ الْمُحَامِي عَنْ حَرَمِ الْمُسْلِمِينَ وَقَاتِلِ الْمَارِقِينَ وَالنَّاكِثِينَ وَالْقَاسِطِينَ وَالْمُجَاهِدِ أَعْدَاءَهُ النَّاصِبِينَ وَأَفْخَرِ مَنْ مَشَى مِنْ قُرَيْشٍ أَجْمَعِينَ وَأَوَّلِ مَنْ أَجَابَ وَاسْتَجَابَ لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَأَوَّلِ السَّابِقِينَ وَقَاصِمِ الْمُعْتَدِينَ وَمُبِيدِ الْمُشْرِكِينَ وَسَهْمٍ مِنْ مَرَامِي اللَّهِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ وَلِسَانِ حِكْمَةِ الْعَابِدِينَ وَنَاصِرِ دِينِ اللَّهِ وَوَلِيِّ أَمْرِ اللَّهِ وَبُسْتَانِ حِكْمَةِ اللَّهِ وَعَيْبَةِ عِلْمِهِ سَمِحٌ سَخِيٌّ بَهِيٌّ بُهْلُولٌ زَكِيٌّ أَبْطَحِيٌّ رَضِيٌّ مِقْدَامٌ هُمَامٌ صَابِرٌ صَوَّامٌ مُهَذَّبٌ قَوَّامٌ قَاطِعُ الْأَصْلَابِ وَمُفَرِّقُ الْأَحْزَابِ أَرْبَطُهُمْ عِنَاناً وَأَثْبَتُهُمْ جَنَاناً وَأَمْضَاهُمْ عَزِيمَةً وَأَشَدُّهُمْ شَكِيمَةً أَسَدٌ بَاسِلٌ يَطْحَنُهُمْ فِي الْحُرُوبِ إِذَا ازْدَلَفَتِ الْأَسِنَّةُ وَقَرُبَتِ الْأَعِنَّةُ طَحْنَ الرَّحَى وَيَذْرُوهُمْ فِيهَا ذَرْوَالرِّيحِ الْهَشِيمِ لَيْثُ الْحِجَازِ وَكَبْشُ الْعِرَاقِ مَكِّيٌّ مَدَنِيٌّ خَيْفِيٌّ عَقَبِيٌّ بَدْرِيٌّ أُحُدِيٌّ شَجَرِيٌّ مُهَاجِرِيٌّ مِنَ الْعَرَبِ سَيِّدُهَا وَمِنَ الْوَغَى لَيْثُهَا وَارِثُ الْمَشْعَرَيْنِ وَأَبُو السِّبْطَيْنِ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ ذَاكَ جَدِّي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ. ثُمَّ قَالَ: أَنَا ابْنُ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ أَنَا ابْنُ سَيِّدَةِ النِّسَاءِ فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ أَنَا أَنَا حَتَّى ضَجَّ النَّاسُ بِالْبُكَاءِ وَالنَّحِيبِ وَخَشِيَ يَزِيدُ لَعَنَهُ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ فِتْنَةٌ فَأَمَرَ الْمُؤَذِّنَ فَقَطَعَ عَلَيْهِ الْكَلَامَ. فَلَمَّا قَالَ الْمُؤَذِّنُ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ.
قَالَ الإمام (ع): لَا شَيْءَ أَكْبَرُ مِنَ اللَّهِ.
فَلَمَّا قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ.
قَالَ الإمام (ع): شَهِدَ بِهَا شَعْرِي وَبَشَرِي وَلَحْمِي وَدَمِي.
فَلَمَّا قَالَ الْمُؤَذِّنُ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ.
الْتَفَتَ الإمام (ع) مِنْ فَوْقِ الْمِنْبَرِ إِلَى يَزِيدَ فَقَالَ: مُحَمَّدٌ هَذَا جَدِّي أَمْ جَدُّكَ يَا يَزِيدُ فَإِنْ زَعَمْتَ أَنَّهُ جَدُّكَ فَقَدْ كَذَبْتَ وَكَفَرْتَ وَإِنْ زَعَمْتَ أَنَّهُ جَدِّي فَلِمَ قَتَلْتَ عِتْرَتَهُ﴾.(16)
وتحدثت عقيلة بني هاشم السيدة زينب (ع)فقالت:
﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَآلِهِ أَجْمَعِينَ صَدَقَ اللَّهُ كَذَلِكَ يَقُولُ: ﴿ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُون﴾. سورة الروم، آية10
أَظَنَنْتَ يَا يَزِيدُ حَيْثُ أَخَذْتَ عَلَيْنَا أَقْطَارَ الْأَرْضِ وَآفَاقَ السَّمَاءِ فَأَصْبَحْنَا نُسَاقُ كَمَا تُسَاقُ الْأُسَارَى أَنَّ بِنَا عَلَى اللَّهِ هَوَاناً وَبِكَ عَلَيْهِ كَرَامَةً وَأَنَّ ذَلِكَ لِعِظَمِ خَطَرِكَ عِنْدَهُ فَشَمَخْتَ بِأَنْفِكَ وَنَظَرْتَ فِي عِطْفِكَ جَذْلَانَ مَسْرُوراً حِينَ رَأَيْتَ الدُّنْيَا لَكَ مُسْتَوْسِقَةً وَالْأُمُورَ مُتَّسِقَةً، وَحِينَ صَفَا لَكَ مُلْكُنَا وَسُلْطَانُنَا، مَهْلًا مَهْلًا، أَنَسِيتَ قَوْلَ اللَّهِ تَعَالَى: ﴿وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْماً وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ﴾. سورة آل عمران، 178
أَمِنَ الْعَدْلِ يَا ابْنَ الطُّلَقَاءِ تَخْدِيرُكَ حَرَائِرَكَ وَإِمَاءَكَ وَسَوْقُكَ بَنَاتِ رَسُولِ اللَّهِ سَبَايَا قَدْ هَتَكْتَ سُتُورَهُنَّ وَأَبْدَيْتَ وُجُوهَهُنَّ تَحْدُو بِهِنَّ الْأَعْدَاءُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ وَيَسْتَشْرِفُهُنَّ أَهْلُ الْمَنَاهِلِ وَالْمَنَاقِلِ وَيَتَصَفَّحُ وُجُوهَهُنَّ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ وَالدَّنِيُّ وَالشَّرِيفُ لَيْسَ مَعَهُنَّ مِنْ رِجَالِهِنَّ وَلِيٌّ وَلَا مِنْ حُمَاتِهِنَّ حَمِيٌّ وَكَيْفَ يُرْتَجَى مُرَاقَبَةُ مَنْ لَفَظَ فُوهُ أَكْبَادَ الْأَزْكِيَاءِ وَنَبَتَ لَحْمُهُ بِدِمَاءِ الشُّهَدَاءِ وَكَيْفَ يَسْتَبْطِئُ فِي بُغْضِنَا أَهْلَ الْبَيْتِ مَنْ نَظَرَ إِلَيْنَا بِالشَّنَفِ وَالشَّنَآنِ وَالْإِحَنِ وَالْأَضْغَانِ ثُمَّ تَقُولُ غَيْرَ مُتَأَثِّمٍ وَلَا مُسْتَعْظِمٍ
وَأَهَلُّوا وَاسْتَهَلُّوا فَرَحاً
ثُمَّ قَالُوا يَا يَزِيدُ لَا تُشَلُّ
مُنْتَحِياً عَلَى ثَنَايَا أَبِي عَبْدِ اللَّهِ سَيِّدِ شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ تَنْكُتُهَا بِمِخْصَرَتِكَ وَكَيْفَ لَا تَقُولُ ذَلِكَ وَقَدْ نَكَأْتَ الْقَرْحَةَ وَاسْتَأْصَلْتَ الشَّافَةَ بِإِرَاقَتِكَ دِمَاءَ ذُرِّيَّةِ مُحَمَّدٍ(ص) وَنُجُومِ الْأَرْضِ مِنْ آلِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَتَهْتِفُ بِأَشْيَاخِكَ، زَعَمْتَ أَنَّكَ تُنَادِيهِمْ فَلَتَرِدَنَّ وَشِيكاً مَوْرِدَهُمْ وَلَتَوَدَّنَّ أَنَّكَ شَلَلْتَ وَبَكِمْتَ وَلَمْ يَكُنْ قُلْتَ مَا قُلْتَ وَفَعَلْتَ مَا فَعَلْتَ اللَّهُمَّ خُذْ بِحَقِّنَا وَانْتَقِمْ مِنْ ظَالِمِنَا وَأَحْلِلْ غَضَبَكَ بِمَنْ سَفَكَ دِمَاءَنَا وَقَتَلَ حُمَاتَنَا فَوَاللَّهِ مَا فَرَيْتَ إِلَّا جِلْدَكَ وَلَا جَزَزْتَ إِلَّا لَحْمَكَ وَلَتَرِدَنَّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ بِمَا تَحَمَّلْتَ مِنْ سَفْكِ دِمَاءِ ذُرِّيَّتِهِ وَانْتَهَكْتَ مِنْ حُرْمَتِهِ فِي عِتْرَتِهِ وَلُحْمَتِهِ حَيْثُ يَجْمَعُ اللَّهُ شَمْلَهُمْ وَيَلُمُّ شَعَثَهُمْ وَيَأْخُذُ بِحَقِّهِمْ وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً بَلْ أَحْياءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ حَسْبُكَ بِاللَّهِ حَاكِماً وَبِمُحَمَّدٍ خَصِيماً وَبِجَبْرَئِيلَ ظَهِيراً وَسَيَعْلَمُ مَنْ سَوَّى لَكَ وَمَكَّنَكَ مِنْ رِقَابِ الْمُسْلِمِينَ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا وَأَيُّكُمْ شَرٌّ مَكاناً وَأَضْعَفُ جُنْداً. وَلَئِنْ جَرَّتْ عَلَيَّ الدَّوَاهِي مُخَاطَبَتَكَ إِنِّي لَأَسْتَصْغِرُ قَدْرَكَ وَأَسْتَعْظِمُ تَقْرِيعَكَ وَأَسْتَكْبِرُ تَوْبِيخَكَ لَكِنَّ الْعُيُونَ عَبْرَى وَالصُّدُورَ حَرَّى أَلَا فَالْعَجَبُ كُلُّ الْعَجَبِ لِقَتْلِ حِزْبِ اللَّهِ النُّجَبَاءِ بِحِزْبِ الشَّيْطَانِ الطُّلَقَاءِ فَهَذِهِ الْأَيْدِي تَنْطِفُ مِنْ دِمَائِنَا وَالْأَفْوَاهُ تَتَحَلَّبُ مِنْ لُحُومِنَا وَتِلْكَ الْجُثَثُ الطَّوَاهِرُ الزَّوَاكِي تَنْتَابُهَا الْعَوَاسِلُ وَتَعْفُوهَا أُمَّهَاتُ الْفَرَاعِلِ وَلَئِنِ اتَّخَذْتَنَا مَغْنَماً لَتَجِدُنَا وَشِيكاً مَغْرَماً حِينَ لَا تَجِدُ إِلَّا مَا قَدَّمْتَ وَما رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ فَإِلَى اللَّهِ الْمُشْتَكَى وَعَلَيْهِ الْمُعَوَّلُ فَكِدْ كَيْدَكَ وَاسْعَ سَعْيَكَ وَنَاصِبْ جُهْدَكَ فَوَاللَّهِ لَا تَمْحُو ذِكْرَنَا وَلَا تُمِيتُ وَحْيَنَا وَلَا تُدْرِكُ أَمَدَنَا وَلَا تَرْحَضُ عَنْكَ عَارَهَا وَهَلْ رَأْيُكَ إِلَّا فَنَدٌ وَأَيَّامُكَ إِلَّا عَدَدٌ وَجَمْعُكَ إِلَّا بَدَدٌ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ فَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَتَمَ لِأَوَّلِنَا بِالسَّعَادَةِ وَلِآخِرِنَا بِالشَّهَادَةِ وَالرَّحْمَةِ وَنَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يُكْمِلَ لَهُمُ الثَّوَابَ وَيُوجِبَ لَهُمُ الْمَزِيدَ وَيُحْسِنَ عَلَيْنَا الْخِلَافَةَ إِنَّهُ رَحِيمٌ وَدُودٌ وَحَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ﴾.(17)
وتستمر المسيرة، شاء من شاء وأبى من أبى.
فمن التحق بها نجا وأنجى، ومن تخاذل عنها هلك وأهلك.
فهل إليها نصير؟ أم عنها نحيد؟
جديد الموقع
- 2024-05-02 تزامناً مع اليوم العالمي للصحافة و باستضافة نادي كيو بارك .المعلق الرياضي جعفر الصليح .16 عام أمام المايك في 6 قنوات و المعلق العربي و الأجنبي اضافة لمتعة الكرة السعودية
- 2024-05-02 أفراح العايش والفرحان تهانينا
- 2024-05-01 النقد الأدبي بين الفاعلية والمجاملات الرقمية والإعلامية.
- 2024-04-30 سمو محافظ الأحساء يرأس المجلس المحلي للمحافظة
- 2024-04-30 سمو محافظ الأحساء يرأس اجتماع اللجنة العليا لإنشاء المستشفى الجامعي التعليمي
- 2024-04-29 وعي القلم والأمل نص مستخلص من مجموعة (كلام العرافة) للدكتور حسن الشيخ
- 2024-04-29 ريم أول حكم سعودية لرياضة رفع الأثقال حازت على الشارة الدولية
- 2024-04-29 بيئة الأحساء تدشّن أسبوع البيئة 2024 تحت شعار "تعرف بيئتك"
- 2024-04-29 منتدى البريكس الدولي يكرم الفنان السعودي الضامن في غروزني الشيشان ..
- 2024-04-29 حققوا المركز الأول على مستوى المملكة كأعلى تسجيل للطلاب طلاب "تعليم الرياض" يفوزون بـ13 ميدالية في أولمبياد "أذكى"