2020/04/10 | 0 | 1868
"إمدادات مشهد الفكر الأحسائي لا شيء أحسن للمهندس عبدالله الشايب قصص قصيرة
الإمداد التاسع والتسعين
صدرت الطبعة الأولى عام ١٤٢٢ هـ عن ١٠٤ صفحات حملت قصص قصيرة متنوعة دالة على الكثير من الحكمة والوعي وإيقاع بعض الإشارات على الأساطير التي تعيشها المجتمعات من خلال المشافهة والمرويات.
ضم ما بين الدفتين ١٤ نص قصصي افتتحها بـ الراية وختمها بـ نص لا شيء أحسن لم تشمل تقديم ولا إهداء ولا ختام.
كتب في نص عاشق الطيب :
انطلقت القافلة إلى المدينة تحمل خيرات القرية إلا حجي عبدالله سيذهب إلى المدينة ليتبضع.
لم يمض وقت طويل حين التحقت بهم جماعة أخرى من بلدة مجاورة.. حجي عبدالله يركز على حمارته لتكون في أول الموكب.. الجميع صمت، فيمازوقع حوافر الحمير يدوي، لكن رجلاً آخر يزاحمه على المقدمة، فيضطر حجي عبدالله إلى وكز الحمارة أكثر، إلا أن الغلبة للأخرى.
لم يخفِ حجي عبدالله بعض التذمر على الحمارة لعدم قدرتها على مواصلة التقدم بضربها على وركيها، وزاد تعجبه من الحمارة التي لا يحتاج صاحبها إلى وخزها، وما أن وصلت القافلة إلى ( الخية) المخصصة للوقوف في سوق المدينة حتى ترجل حجي عبدالله بسرعة ونادى الرجل صاحب الحمارة، وأبدى له رغبته في أقتنائها وشرائها بأي ثمن.
لكن الرجل تمالك نفسه فقال : " حجي عبدالله ما رأيك لو دعوتك إلى منزلي ليلة ما، فكلفت زوجتي بأن تطبخ لك عشاء هريسة، وأنا متأكد أنك إن ذقتها لن تجد أحسن منها وستكون أفضل من هريسة زوجتك بالطبع"، وإضاف وهو يهز رأسه بينما كان الحجي مندهشاً من الرجل الذي دخل فيه طولاً بعرض " إذن ستقول لي :" لو سمحت طلق زوجتك وأنا أتزوجها لأنها تجيد عمل الهريسة.. لا يا حجي لست وحدك تعشق الطيب وتتملكه والسلام عليكم".
تسمر حجي عبدالله في مكانه قليلاً وعاد إلى حمارته ليربطها.
النصوص التي نقلها في هذا الإصدار محاكاة للنفس عميقة الوصول للغايات ودالة على قيم ودلالات أخلاقية وانعكاسات تأثير بعض المتسلطين على المجتمع بشكل أو بآخر..
حمل الفهرس على العناوين التالية :
الراية
عاشق الطيب
البقاء للجمل
عين الحسود ما تسود
الحقيقة طايرة
البقرة الضائعة
قف..ومن أنت؟
بين السلة والذلة
فقاعة
التمرة قالت لا
الاجتماع الأخير
بدء وعود
يا صابر لك الله
لا شيء أحسن
المجموعة القصصية أعلاه جاذبة في الأسلوب هادفة للتفكير الإدراكي من الظلم أن أنقل أكثر من نص من المجموعة لعلي ارتأيت أن أنقل نص راحد منتقى يدل على اصطناع الدهشة و افتعال دهاء الشخصيات مع إشعار القارئ أن النص يقترب من الحقيقة على أنه خيال لوجود أشباه من أصحاب تلك الدهاة في مشهد الواقع؛ لهذا نقلت قصة واحدة كمعرف عن المجموعة لتكون أيها القارئ متحفز لأن تبحث عن الـ ١٣ نص الأخرى بطريقتك، فهذا الإصدار من المجموعات القليلة المتوفرة، نرجو أن المشهد أمد المتلهفين العاشقين لمثل تلك النماذج لأن يتناولوا الإصدار.
المهندس عبدالله بن عبدالمحسن الشايب قدرة سامخة مخضرمة في حياكة المفردات، وصياغة السرديات بشكل مغاير عما عهده أصحاب التخصص في التوليف النصي السردي، ومع تعدد مواهب المهندس عبدالله الشايب تجد في صفحات كتبه لمسات من نقوشات ورسومات بخط يده تزين النصوص مع بادئة كل قصة وهكذا تقريبا ً ديدنه في أغلب كتبه..
صدرت له مؤخراً مجموعة من الكتب السردية كـ مقالات في الاجتماع، ومنتصف الليل الذي ترجم وطبع في دار بنق ون البريطانية ولديه أعمال سردية في الأساطير وكونه أحد أعمدة خبراء التراث فإنك ستلمح الكثير من إسقاطاته التي يعمد فيها حفظ التراث وبعض التفاصيل التي تدعوك للاطلاع على قدرة السارد وخصوبة معرفته سواء في هذه المجموعة ( لا شيء أحسن)، أو في إصداراته الأخرى.
جديد الموقع
- 2024-04-27 صدور الكتاب الرابع عشر لـ عدنان أحمد الحاجي
- 2024-04-26 الوائلي.. في أوج العلم والثقافة والأخلاق
- 2024-04-26 القراءة خارج الدائرة
- 2024-04-26 الشيخ الصفار يدعو لمواجهة تحديات الحياة بالثقة والأمل والنشاط
- 2024-04-26 مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يكرم بر حي الملك فهد
- 2024-04-26 فرع مركز الملك عبدالعزيز بالشرقية للتواصل الحضاري يكرم مركز بر الفيصلية .
- 2024-04-25 اترك أثراً إيجابياً.
- 2024-04-25 مؤسسة رضا الوقفية تكرم الفائزين في مسابقتها التصوير الفوتوغرافي - النسخة الثانية
- 2024-04-25 «خيوط المعازيب».. والذاكرة المنسية
- 2024-04-25 ناشط قرائي