2020/04/22 | 0 | 1627
من الصفحات الأخيرة لتجارة الأحسائيين في اللؤلؤ -6- .
لازلنا نتتبّع بعض المراسلات التي تناولت تجارة اللؤلؤ عبر وثائق و مراسلات المرحوم الحاج حسن بن عبدالله البن خليفة و شركاه و هذه أحدها :
بسم الله .
لجناب الأكرم المكرّم الأحشم الأفخم الأرشد الأخ العزيز حسن بن العمّ عبدلله بن خليفة المحترم .
سلّمه الله تعالى ثم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته على الدّوام و بعد خطّك الشريف وصل و بما عرّفت كان معلوم لا سيّما مرسولك على يد صالح السومالي و هي أربع ماية روبية و ثمانين روبية , أخي عرفت من طرف القماش لا تكون في همّ بعه بالذي يصير إذا سلمت رؤوس الرجال من الأذى فما المال إلا كقلم الأظافر و من طرف الذهب ما عندنا حد حاضر لا قليل , و من طرف الدهن و الذي بعده ما وصل , و بعد أخي يكون تسدّ حاجي محمد لمير عن سبع أو ستين روبيةّ لجل أحنا قبضناها من حسن بوظبي و يكون تجتهد في المجيء مع توفيق الله و السلام و سلّم لنا على حاجي محمد و عياله و على بو عوض و الشوّاف و من لدينا حسن بن محمد الأمير أو حسون و الجماعة كافّة أطياب يردون السلام .
صح في 14 رجب
صحّ ابن العمّ امحمّد بن أحمد بن خليفة و حسين الحمود .
و بعد يكون تجيب وياك شوي شورة و الكوت لا تغفل عنه .
ملامح في الرسالة :
الرسالة من الحاج محمد بن أحمد البن خليفة في أبو ظبي إلى بن عمّه الحاج حسن بن عبدالله البن خليفة في دبي
و للأسف تاريخ سنة الرسالة غير موضوع بل اكتفى فقط بكتابة تاريخ اليوم و الشهر و هو 14 من شهر رجب .
و واضح من نصّ الرسالة أنه في موسم من مواسم الطواشة , نص الرسالة يبدو انها في رسالة لمشورة على بيع كمية من القماش ( اللؤلؤ ) و من نص الجواب يتضح أن البيعة ستكون خاسرة , أن السوق متدن الأسعار لذا يستشهد المرسل الحاج محمد البن خليفة بالمثال الشعري العربي الشهير :
إذا سلمت روس الرّجال من الأذى ما المال إلا مثل قلم الأظافر
و هنا يجب التوقّف فالمتابع لمن يجالس الأباء سيّما معاشر الصاغة و المخايطة و بل و جلّ أهل الحرف في الأحساء فقد كان لدى أغلبهم شغف كبير بالشعرالجزل لذا فالكثير منهم يحفظ القصائد و ربما المطوّلات منها و تجري على لسانه و في مراسلاته الكثير من الشواهد الشعرية سيّما في شعر المتنبي و شعر بن المقرّب اللذان يزخر شعرهما بأبيات سارت مسير الأمثال . فكثير ما كنت أسمع ممن تغربوا عن الديار أشعار ابن المقرّب التي كانت تشجّع على السفر و الترحال عندما يضيق بالكريم الحال و من أشهرها قول بن المقرّب :
يبني فما أنت من جدي ومن لعبي * ما لي بشيء سوى العلياء من أرب
لا تكثري من مقالات تزيد ضنى * ما الخطّ أمّي و لا وادي الحساء أبي
في كلّ أرض إذا يممتها وطن * ما بين حر و بين الدار من نسب !
إلى آخرها و هي طويلة .
وهذا لا يقتصر على المتعلمين منهم , بل ربما تجد من الأميين منهم من يحفظ أمثالها , أكثر و يستشهد بها في مواضعها المناسبة و في حديثة مما يشير لملمح ثقافي مهمّ كان سائدا في تلك الحقبة .
- قبل ذلك قد حقق أن مبلغا من المال وصله عبر مرسول اسمه صالح الصومالي و مقدار المبلغ أربع مائة وثمانين روبيّة و لو لا حظ القارئ أنه في نصّ الكتابة كتب اسم صالح الصومالي بالسين لأن الكاتب ربما اشتبه لأن الأحسائيين في بعض الكلمات ينطقون الصاد سادا و العكس للتقارب مثل سكّة ينطقونها صكّة لذا كتبها المرسل هكذا السومالي ظنا منه أن الاسم صحيح هكذا .
- كما أنه في المقطع قبل الأخير يشير لضرورة سداد الحاج محمد الأمير في دبي مبلغا هو 67 روبية تم استيفاؤها من ابنه حسن في أبو ظبي .
- و ختمها كما العادة بتبليغ السلام من الأصحاب .
و في الأسفل طلب شيئين هما :
الشّورة : و و تسمى ملح البارود و هي مركب يستخدم في تلميع الذهب و اكسابه درجة اللون المرغوب الضارب للأحمرار قليلا , و تستخدم مع خلطها بالشبّ و الملح بنسبة ( 2: 1 : 1 ) و تسخّن لدرجة التجانس و فق خبرة الصائغ و حتى تتحول لمحلول متجانس كثيف أصفر ليموني اللون .
تستخدم بطريقتين , بعد الانتهاء من تصنيع القطعة الذهبية , تسخّن ثم تغمس القطعة في الأسيد للتخلص من برادتها و شوائب اللحام ثم تبرد بغمسها في الماء ثم ترفع من الماء و توضع في السائل الشّورة مع التسخين حتى تكسب اللون المناسب ثم ترفع منه و تجلى بالمشعرة .
و الطريقة الأخرى الحرق السّريع : حيث توضع القطعه في الشّورة ثم تسخّن باللهب مباشرة على القطعة الذهبية ثم تجلى بالمشعرة و حاليا بالماكسنة لصقلها و اكسابها اللمعان بطريقة ( البفّ )
و مركّب الشورة هذا يتأثر بالأجواء الرطبة فكان الصاغة قديما يتحاشون عمل تركيبته في أيام الشتاء المطيرة خوفا من أن يتغير اللون المرغوب إلى درجة الاخضرار غير المرغوبة , فيعالجونه في حالات الاضطار لتصنيعه بإضافة مركبات الحديد لها , باستخدام مسمار صدئ .
و ممكن أن يستخدم مركب الشورة عدة مرات حتى يفقد خواصه فيرمي بعدها .
الأمر الآخر الذي وصّى عليه هو ( كوت ) : جاكيت و هي كانت الأكوات تصل لتلك المنطقة جاهزة في الغالب من بلاد فارس و الهند .
جديد الموقع
- 2024-04-20 افراح المبارك والموسى تهانينا
- 2024-04-20 مركز بر حي الملك فهد يقيم احتفالا للمتطوعين بعيد الفطر ١٤٤٥
- 2024-04-19 البدر توقع كتابها سُمُّكِ ترياقي
- 2024-04-19 مكتبات من بشر
- 2024-04-19 المدة والملكية والترجمة وسائل لاستغلال مؤلفي الكتب
- 2024-04-19 أفراح البخيتان بالمطيرفي تهانينا
- 2024-04-18 مكتبات ليست للقراءة فقط
- 2024-04-18 الخميس: رغبتنا صعود لدوري الكبار
- 2024-04-18 "ختام ملتقى موعود مع انطلوجيا القصة القصيرة السعودية"
- 2024-04-18 بر الفيصلية يقيم حفل معايدة لمنسوبيه .