2020/04/18 | 0 | 3363
من سني الكساد -3- رواية طفل
( بسم الله تعالى .)
إلى جناب الأكرم المكرّم الأحشم الأشيم الوالد العزيز حاجي حسن بن الوالد عبدالله بن خليفة سلّمه الله تعالى .
ثمّ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته على الدوام , وخطك الشريف وصل و ما عرّفت صار معلوما و أرسل لنا أغتر أو چسوة حق العيد أو صالح بن محمد حسن البشر عطانا أربع جيايس شلب و العم عطانا من الصبخة أربع جيايس مجروش إلا ربعة من الصبخة , أو عمرك باقي و السلام و سلّم لنا على أولاد العمّ محمد و و عبدالله و منا الوالد علي و عياله و الوالدة و الخوات و العمّة و الخالة و الجدّة و هل البيت , طيّبين يسلمون عليكم و اعرّفك يا والدي أني أكتب زين جمعة و عبودي أخوي حتى و السلام .
حرّر يوم ثلاثة من فطر ثاني صحّ العيال جمعة و عبود .
ملامح في الرسالة :
- عندما تكون الكتابة بعين طفل فيكون الأمر ربما مختلفا بعض الشي لكن طفل تلك المرحلة تنضجه الحياة مبكرا كما يقال ( صاروا زبيبا في زمان الحصرم ) فاحتياجات البيوت و ضنك العيش على الجميع يلزم الطفل على اليقظة المبكرة , هذا الطفل و أخيه في الرسالة تتقافز في أعينهم اهتمامات الأطفال و نوازعه فما أن أتمّ أصول كتابة السلام المعتادة حتى سارع بطلب احتياجه و هو كسوة العيد المقبل على الأبواب من غتر و ملابس فالرسالة و أن كانت للأسف غير مؤرّخة بسنة معيّنة لكنّي أقدّرها بسنة 1354هجرية على اعتبار أن جمعة البن خليفة من مواليد عام 1345 هجرية تقريبا و قد توفي عام 1404هـ وو له من العمر 59 سنة فيكون وقت كتابة الرسالة من المعقول أن تكون في 13 ذو القعدة 1354هـ لأنه كتب حرر في 13 فطر الثاني و الفطر الثاني في لهجة الآباء هو ذو القعدة , أي أنّه يريد كسوة لعيد الأضحى المبارك .
- و من اللفتات البريئة في الرسالة أنّه يبشّر والده أنه و أخاه صارا قادرين على الكتابة و انّ هذه الرسالة من كتابته .
- هناك لفته و هي أن أشار لأحد أعيان المنطقة و هو المرحوم صالح بن محمد حسن بن محمد البشر[1] و هو يبدو أن بينه و بين والده تعامل و إحالات فيخبره بمقدار ما حصل عليه منه من شلب , و الشلب هو حبّ العيش غير المقشور و الذي يحتاج للدّقّ بالمهباش و الجرش لإزالة قشرته , طبعا بعدها سينزل منه مقدار من كميته بسبب نزع القشرة , و كذلك يشير لما حصل عليه من عمّه من الصبخة وهي ضاحية عيش لهم - هو أربع جيايس إلا ربعة مجروشة , هذه تكون قابلة للطبخ . و قد حصلا عليها من عمّهم من حصاد ضاحية عيش عائدة لهم مع الأسر .
- (الوالد علي أيسلّم عليك و يكون طرّش خرج ما من مدخول باع منّين بعشرة أكملناهم و لباقي خمس أمنان أوكاتب الحروف ولد عمّك حسن بن ملا حسين او متعذّر منك لأجل صالح ما عطانا عطيّة عدلة والديرة خالية ما من شغل أيدور )
- هذا تعليق من المرحوم ملا حسن بن ملا حسين البن خليفة على هامش الرسالة , حيث يشير أن التزاماتهم كثيرة و و ما حصلوا عليه منه ضاحيتهم غير كاف , كذلك ما حصلوا عليه من صالح البشر , و لا عجب ففي فترات المحل تتكاثر الالتزمات على الملاّك و يضطرون لتخفيض ما يخصصون للبيع و الاستلاف و العطاء مقابل احتياجاتهم الشخصية , تكاليفهم هم أيضا .
ثم يعلّق تأكيدا على كلامنا السابق من ركود الحالة الاقتصادية بقوله ( الديرة خالية ما من شغل إيدور ) .
رحم الله الآباء فقد عاشوا حياة كفاح و نضال و مشّقة و نحمد الله تعالى على ما نرفل فيه من خير و نعم .
[1] من وجهاء هذه الاسرة الكريمة من ملاك النخيل و ضواحي العيش و ولي على عدد من الأوقاف العائدة لأسرتهم و قد تعاقب عدد من رجالات هذه الأسرة الكريمة على عمودية فريج الشّعبة في المبرّز .
جديد الموقع
- 2024-04-20 إنقاذ ما يمكن إنقاذه بالشعر
- 2024-04-20 افراح المبارك والموسى تهانينا
- 2024-04-20 مركز بر حي الملك فهد يقيم احتفالا للمتطوعين بعيد الفطر ١٤٤٥
- 2024-04-19 البدر توقع كتابها سُمُّكِ ترياقي
- 2024-04-19 مكتبات من بشر
- 2024-04-19 المدة والملكية والترجمة وسائل لاستغلال مؤلفي الكتب
- 2024-04-19 أفراح البخيتان بالمطيرفي تهانينا
- 2024-04-18 مكتبات ليست للقراءة فقط
- 2024-04-18 الخميس: رغبتنا صعود لدوري الكبار
- 2024-04-18 "ختام ملتقى موعود مع انطلوجيا القصة القصيرة السعودية"