تمكن فريق النخيل من قرية جليجلة من تحقيق بطولة فريق الترجي الثالثة للشباب والمقامة تحت إشراف رابطة فرق الأحياء الفرعية بمحافظة الأحساء بعد تغلبه علىفريق الوسام من مدينة المبرز بثلاثية نظيفة أحرزها على التوالي أحمد النويصر وسجاد العبدالله ومهدي السالم وعلى صعيد جوائز البطولة الأخرى فقد هيمن عليها كذلك،  فقد حصل حارس وكابتن فريق النخيل جهاد هاني الحسن على كأس أفضل حارس في البطولة، وحصل اللاعب سجاد العبدالله مهاجم النخيل على كأس أحسن لاعب في البطولة، وحصل أيضا لاعب خط الوسط بفريق النخيل اللاعب عبدالله العماني على كأس هداف البطولة .
حينما يعيش الفرد تحت وطأة التعصب الديني وثقافة الكراهية ورفض الآخر سواء في المذهب الواحد أو في المذاهب الأخرى أو حتى في المعتقد الديني العام، تفرز حالة من النفور الاجتماعي والوطني وهذا بطبيعة الحال ليست وليدة اليوم بل تمتد جذورها من تاريخ البشرية، هذا الخلاف ساهمت فيها أيدي الغلاة والمتعصبين والمرتزقة وبعض العوام الذين يأمنون بثقافة القطيع وهم لا يشعرون، وبالتالي علينا أن ندرك حجم هذا الخطر المحيط بنا، والأنكى أن تسقط المجتمعات نفسها دون مراعاة العواقب وراء ذلك.  المتعصب دائماً لا يرى غيره على صواب وإنما خطه وجماعته فنظرته أحادية لا تقبل القسمة على أثنين من منطلق أنهم يمثلون الباطل والخطأ والخطيئة من دون حجة على اعتقاده ذاك.
جاءني صوت الدكتور سلمان قاصد مدير مهرجان المربد من البصرة: نريد هذه السنة أن نحتفي بالشعراء السعوديين. تداولنا بعض الأسماء، ولمست فيه حرصه الشديد على أن يكون الحضور الشعري منوعًا ومن جميع مناطق المملكة. ولأسباب وظروف طارئة لم يستطع بعض الشعراء المدعوين الذهاب إلى البصرة بعدما وافقوا حالما وصلتهم الدعوة. ولم يتبق منهم سوى ستة شعراء ذهبوا للمشاركة وتمثيل الوطن جاسم الصحيح، وعبدالوهاب أبو زيد، وجاسم العساكر، وطلال الطويرقي، وحسن ربيح، وأنا.
سريريا، نحن نفهم ان الموت يعني الحالة  التي تحدث  بعد ان تتوقف قلوبنا  عن النبض. وتتوقف الدورة الدموية ،  ولا نتنفس، وتتوقف أدمغتنا  عن العمل - وهذا ما يقسم   حالاتنا   التي نكون عليها   من لحظة  (أحياء ) إلى لحظة  (اموات). وفلسفيا،   تعريفنا للوفاة يتوقف على شيء آخر: النقطة  التي تجاوزنا  المرحلة التي  لم نعد قادرين فيها على العودة. وهذان التعريفان كانا تقريبا  حتى حوالي ٥٠ سنة  مضت متساويين لا اكثر ولا اقل ، عندما رأينا مجيء  الإنعاش القلبي CPR. اليوم، يمكن أن يتوقف قلب شخص ما  ويمكن أن يكون الشخص ميتاً، وبعد ذلك يمكن أن يعود حياً.
مدخلٌ في توضيح المفهوممن الواضح أنّ النبيّ أو الإمام تصدر منهما أقوالٌ وأفعال ومسلكيّات. وأوّل شيءٍ يواجهنا في ما يصدر منهم هو مدى علاقة ما يصدر منهم بالدين نفسه. فهل كلّ ما يصدر منهم نابعٌ أو حاكٍ عن الدين أو أنّ القضية تتَّخذ شكلاً آخر؟يرى العلماء المسلمون أنّ هناك بعض الأمور التي قد تصدر عن النبيّ ـ مثلاً ـ ولا تكون نابعةً من الدين، أو حاكيةً عنه بالضرورة، فلو قال النبيّ: أنا عطشان فإنّ عطشه ليس أمراً دينيّاً، وإنّما هو إخبارٌ شخصيّ عن حالةٍ ماديّة وشعوريّة تعرض جسده ونفسه. ولا يظهر اختلافٌ كبير إزاء وجود كلماتٍ أو أفعال من النبيّ لا تتّصل بالدين ومضمونه الأصليّ، ولا تمثِّل بالنسبة إلينا أمراً دينيّاً جاءت به السماء، وإنْ كان حقّاً وصائباً.

آخر الأخبار

أخر الصور

آخر الصوتيات

آخر الفيديوهات