الشيخ اليوسف: الحاجة ماسّة للتعريف بتراث الإمام الحسن وفكره       العلامة السيد ابو عدنان :دروس من كربلاء       الاعلامة السيد ابو عدنان :موروث الإمام السجاد عليه السلام الثقافي       المنهج الفقهي والخصوصية الإسلامية       نقص العاطفة او حب شهوات       بالصور .. أسري العمران يقيم ورشته الدورية للمصلحين       مستقبل الطلاب بين الدراسة الجامعية والعمل الحر       ديوانية المثقفات بأدبي الأحساء .. أمن الوطن خط أحمر       بالصور .. الجمعية العمومية لمجلس الأباء والمعلمين بمدرسة وادي طوى الابتدائية       نادي نوتنقهام ببريطانياً يقيم حفل ختامي للطلبه السعوديين في دورته ال37       خطيبٌ بحجم الخلود       مدارس الشروق المتقدمة الأهلية تحصد ثلاث جوائز رئيسة .. في حفل نتائج المسابقة الثقافية       الشيخ اليوسف: احترام خصوصيات الآخرين دليل على الرقي والوعي       الشيخ حسين العباد : آفات اللسان ـ النميمة       الحسنيُؤنِس شقيقه القاسم في دار الضاحي      

أعضاء الجمعية السعودية لعلوم العمران- فرع الاحساء يزورون مدينة المحرق

أعضاء الجمعية السعودية لعلوم العمران- فرع الاحساء يزورون مدينة المحرق

إعداد /قاسم المطير

في زيارة نوعية نظمت الجمعية السعودية لعلوم العمران- فرع الاحساء رحلة استكشافية لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في مملكة البحرين بمدينة المحرق للاطلاع على ما تم تطويره في المنطقة ومشروع طريق اللؤلؤ التاريخي .
حيث تم استقبال الأعضاء والإداريين  من قبل مديرة المركز الأستاذة /أزميرالدا قباني التي رافقت الوفد وأطلعته على ما تزخر به المدينة من تراث معماري ومراحل التطوير وما تم إنجازه من المشروع الكبير .


 

مركز الشيخ إبراهيم أحد المشاريع الرائدة في المنطقة والذي يدير تطوير المباني التاريخية بمنطقة المحرق كما ينظم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية .
الزيارة بدأت من الساحة الرئيسية في المنطقة مروراً بعدد من البيوت الداخلة في المشروع مثل مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة, بيت عبدالله الزايد -أول صحفي بحريني ,بيت محمد بن فارس بيت الكورار و بيت التراث المعماري وغيرهم من المشاريع المحتوية على عدد من الرسائل التاريخية والقطع الفنية وما العديدمن التفاصيل المعمارية الجميلة دمجت بيت التراث والحداثة .
 كما دار الحديث وطرح عدد من الاسئلة بين أعضاء الجمعية السعودية لعلوم العمران ومديرة المركز التي استقبلت جميع الاستفسارات بطريقة حرفية موضحة بشفافية الإجابة على كل النقاط والاستفسارات .
المهندس حسن الليلي (مهتم بالتراث) أشاد بطريقة إدارة المركز والحب والجهد المبذول للحفاظ على المنطقة التاريخية وجمالية التصميم والحرفية في تنفيذ الاعمال, كما أعجب بطريقة التمويل للمشروع بحيث تتبنا كل جهة من القطاع الخاص بتكلفة ترميم وإعادة تصميم أحد المنازل على نفقتها ورعايتها لمصاريف التشغيل . 
الجدير بالذكر بأن المركز يفتتح ويرمم منزلين على الأقل في كل سنة كجزء أساسي من نشاطهم التاريخي .
الناشط في التراث والخبير السيد حسن باقر الحسين وقف على تفاصيل البناء والزخارف والتي تتشارك فيها الاحساء والمنطقة كما أبدى إعجابه بطريقة الترميم البسيطة الغير مكلفة والتي أعطت بعد جمالي بطريقة غير مكلفة متمنياُ الحذو بنفس الطريقة في مناطق محافظة الاحساء كالكوت والفريج الشمالي ومنطقة السياسب بمدينة المبرز.
في نهاية الرحلة قام المهندس قاسم المطير نائب رئيس الجمعية ومسؤول البرنامج الثقافي بتقديم درع تذكاري للأستاذة أزميرالدا وشكرها على استقبالها للوفد على الجهد المبذول والتطلع لتعاون قريب بين مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث والجمعية السعودية لعلوم العمران- فرع الاحساء في طرق الحفاظ على التراث والتطوير.

 



التعليقات


يرجى الإطلاع على شروط التعلقات

عرض الأسم

عرض الأسم

عرض البريد

رمز التحقق